Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7028
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: إنَّ قولَه: {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ}: يدُلُّ على أنَّ البَطائِنَ إِسْتَبْرَقٌ، والظَّهائِرَ سُنْدُسٌ.

وقال مُرَّةُ الهَمْدانيُّ: {بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ}: وهو الخَزُّ المُوشَّى، وليس في الأرض أحدٌ يَعْرِفُ ما الظَّهائِرُ (١).

وقال ابنُ عبَّاسٍ: هذه البَطائِنُ، فما الظَّهَائِرُ (٢)؟! أي: فمَن يَعْرِفُ ذلك؟!

وقولُه تعالى: {وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}: أي: قريبٌ.

قال -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أَصْلُها الذَّهَبُ، وفَرْعُها الدُّرُّ، وطَلْعُها كَثَدْيِ الأبكارِ، أَلْيَنُ مِن الزُّبدِ، وأحلى مِن العَسَلِ، كلَّما أُخِذَ منها شيءٌ عادَ، يَنالُها القاعِدُ والقائِمُ والنَّائِمُ" (٣).

وقال قتادة: {وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ}: يعني: ثمارُها قريبةٌ لا يَردُّ أيديَهم عنها شَوْكٌ ولا بُعْدٌ (٤).


(١) ذكره مكي بن أبي طالب في "الهداية" (١١/ ٧٢٣٥)، والسمعاني في "تفسيره" (٥/ ١٣٢) من غير نسبة.
(٢) روى نحوه الطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٢٤٣) عن هبيرة، وسعيد بن جبير.
وذكره الثعلبي في "تفسيره" (٩/ ١٩٠) عن ابن مسعود وأبي هريرة رضي اللَّه عنهما، ومكي بن أبي طالب في "الهداية" (١١/ ٧٢٣٦) عن ابن جبير، والواحدي في "الوسيط" (٤/ ٢٢٦) عن ابن مسعود، وأبي هريرة، وابن جبير.
(٣) رواه ابن عدي في "الكامل" (٢/ ٣٩٠) من حديث أنس رضي اللَّه عنه مرفوعًا.
ورواه الطبراني في "الأوسط" (٣١٧١) من حديث أبي هريرة رضي اللَّه عنه موقوفًا. ورواه في "الكبير" (٦١٧٦) من حديث سلمان الفارسي رضي اللَّه عنه مرفوعًا. قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (١٠/ ٨٩ - ٩٠) عن رواية أبي هريرة: فيه سليمان بن أبي كريمة، وهو ضعيف، وعن رواية سلمان: فيه محمد بن عدي عن سلمان، ولم أعرفه، وجماعة ضعفاء وثقوا.
(٤) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٣٠٩٨)، والطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٢٤٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?