Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 705
Jumlah yang dimuat : 7967

فلم يُمْسِ حتى نُزعَ عنه لباسُه، وسُلب استئناسُه، وتبدَّل مكانُه، وتشوَّش زمانُه، قال الشاعر (١):

فأَمِنتُه فأتاح لي مِن مَأْمَني... مَكْرًا كذا مَن يأمن الأحبابا (٢)

وقوله تعالى: {فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ}: أي: سبَّب الشيطانُ (٣) خروجَهما؛ وهو الوسوسةُ التي بها زلَّا، فأُمرا بالخروج، وهو كقوله تعالى: {إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ} إبراهيم: ٣٦ وقولهِ تعالى: {حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي} المؤمنون: ١١٠ وقولهِ تعالى: {فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا} التوبة: ١٢٥.

وقوله تعالى: {مِمَّا كَانَا} قال محمد بنُ قيسٍ: أي: مِن اللباس الذي كانا فيه حتى بَدَت لهما سوآتُهما.

وقيل -وهو قول الأكثر-: أي: مِن الجنَّة، وإنَّما قال: {فِيهِ}، ولم يقل: فيها؛ صرفًا إلى قوله: (ما).

وقيل: أي: مِن الحال الذي كانا فيه، يعني: مِن النِّعمة والراحة إلى البلاء والشِّدَّة.

وقيل: أي: مِن الطاعة إلى الذلَّة (٤).

وقوله تعالى: {وَقُلْنَا اهْبِطُوا}: الهُبوطُ: الانحدارُ، والهَبوط -بالفتح-: الحُدور، وهَبَطَ لازمٌ ومتعدٍّ، ودلَّت الكلمةُ أنَّهما كانا في جنَّة الخُلد حيث أُمرا بالانحدار؛


(١) في (أ): "كما قيل" بدل: "قال الشاعر".
(٢) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٨١).
(٣) بعدها في (أ): "سبب".
(٤) في (ر): "الزلة"، والمثبت من (ف)، وجملة: "وقيل: أي: من الطاعة إلى الزلة": ليست في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?