Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7116
Jumlah yang dimuat : 7967

{إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ}: قرأ ابن كثير وعاصم في رواية أبي بكر بتخفيفِ الصَّاد، وهو من التَّصديق، وقرأ الباقون بتشديد الصَّاد، وهو من التَّصدُّق بإدغام التَّاء في الصَّاد (١).

قوله تعالى: {وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا}: عطَفَ الفعلَ على الاسمِ لأنَّ تقديرَه: إنَّ الَّذين تَصَدَّقوا -أو: صَدَّقوا- اللَّهَ ورسولَه، وأقرضوا اللَّه قرضًا حسنًا.

وعلى قراءة التَّشديد الصَّدقة على الفرائض، والإقراض على النَّوافل.

وقيل: القرضُ في كلِّ فعلٍ حسنٍ؛ قال الشَّاعرُ:

وإذا جوزيْتَ قرضًا فاجْزِه... إنَّما يَجْزِي الفتى ليسَ الجمل (٢)

{يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ}: فسَّرناه في هذه السُّورة.

* * *

(١٩) - {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}.

وقوله تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ}: إنْ جُعِلَ هذا في أهل الكتاب كما مرَّ في الآية الأولى فمعناه: أولئك المبالِغون في الصِّدْقِ صدَّقوا بالكتاب الأوَّل والرَّسول الأوَّل، وبهذا الكتاب وبهذا


(١) انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٦٢٦)، و"التيسير" للداني (ص: ٢٠٨). قال ابن زنجلة في "حجة القراءات" (ص: ٧٠١): وحجة من خفَّف هي أنَ التَّخفيف في قوله: {المصَدِّقين} أعم من التشديد، ألا ترى أن {الْمُصَّدِّقِينَ} بالتشديد مقصورةٌ على الصدقة، و {المصَدِّقين} بالتَّخفيف يعم التَّصديق والصَّدقة؛ لأن الصَّدقة من الإيمان، فهو أوجب في باب المدح.
(٢) البيت للبيد بن ربيعة. انظر: "ديوانه" (ص: ٩١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?