(٥) - {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ}.
قوله: {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}: أي: يخالفونه ويتعدَّون حدود اللَّه.
{كُبِتُوا}: قال قتادة رحمه اللَّه: أُخزوا (١).
وقيل: أُذِلُّوا، وقيل: صُرِعوا، وقيل: قُهِروا.
{كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}: أي: كما فُعِلَ بالكفَّار الماضين بسبب المخالفة والمعاداة للنَّبيِّين.
وقال الفرَّاء: {كُبِتُوا}: أغيظوا وأحزنوا.
وقال أبو (٢) سعيد: كُبُّوا على وجوهِهم (٣).
وقال الخليل: صُرِعوا (٤).
وقال أبو عبيدة (٥): أُهلكوا (٦).
وقال أبو عبيدة: {كُبِتُوا}: هو في الأصل: كبدوا؛ أي: ضربوا على أكبادهم (٧).
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٢/ ٤٦٦).
(٢) "أبو" ليس في (ف).
(٣) لم أقف عليه.
(٤) انظر: "العين" للخليل (٥/ ٣٤٢).
(٥) في (أ) و (ف): "عبيد".
(٦) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة (٢/ ٢٥٥).
(٧) ذكره عن أبي عبيدة ابن عطية في "المحرر الوجيز" (٥/ ٢٧٥)، وعزاه ابن قتيبة في "غريب القرآن" (ص: ١١٠) لأهل النظر.