ومعنى الكلمة: يُكبتون، لكن ذكر بصيغة الماضي تقريبًا للمخبَر عنه، كما يُقال: بلغْنا المنزلَ وأتاك (١) الجبل، ونحو ذلك.
وهذا بشارةٌ للمؤمنين بنصرهم وإهلاك الكافرين.
وقوله تعالى: {وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ}: أي: وقد أوضحْنا الأدلَّة والعلامات على ذلك بما اقتصَصْنا من وقائعنا بالماضيين.
وقيل: {وَقَدْ أَنْزَلْنَا} في القرآن {آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ} فيها حدود اللَّه تعالى وأحكامه، فالزموها ولا تتعدَّوها.
وقيل: {كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} يكبَتُ هؤلاء يوم بدر. وقيل: يوم الخندق (٢).
{وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ}: قيل: ولجاحدي هذه الآيات. وقيل: لكفَّار كلِّ عصر.
* * *
(٦) - {يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}.
{يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا}: أي: يعذِّبُهم هذا العذاب يومَ يُنشرهم من قبورهم جميعًا الرِّجال والنِّساء. وقيل: الأوَّلين والآخرين.
وقيل: المحادِّين اللَّهَ ورسولَه في هذا العصر، وفي الأعصار الخالية.
{فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا}؛ أي: فيخبرهم بما عملوا من محادَّة اللَّه ورسوله.
{أَحْصَاهُ اللَّهُ}: أي: حفظَه اللَّهُ، يعني: صغيرَ أعمالهم وكبيرَها، ودقيقَها وجليلها؛ ليجازيهم بها.
(١) في (أ) و (ف): "وأتاك".
(٢) "وقيل يوم الخندق" ليس في (أ).