Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7363
Jumlah yang dimuat : 7967

وانتظام السُّورتين: أنَّ تلك أوَّلُها في القسَم على خُلُق (١) رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وباقيها في (٢) أجزية موافقيه ومخالفيه أيضًا في الدُّنيا والآخرة، وهذه آخرُها في القسَم على ذلك، وباقيها في (٣) أجزية موافقيه ومخالفيه أيضًا في الدُّنيا والآخرة.

* * *

(١) - {الْحَاقَّةُ}.

وقوله تعالى: {الْحَاقَّةُ}: أي: القيامة.

قال الخليل: {الْحَاقَّةُ}؛ أي: النَّازلة التي حقَّتْ فلا كاذبةَ لها (٤).

وهذا لأنَّ أخبار اللَّه تعالى في الدُّنيا متتابعةٌ في كتبه وعلى ألسنة رسله، يذكرها مع خفاء وقتها، فإذا قامت قيل: هي الحاقَّة؛ أي: قد حقَّتْ كما كانت تُذكَر.

وتسمَّى الآن حاقَّة على أنَّها واقعةٌ لا محالة، كما سُمِّيَتْ الواقعةَ لوقوعها لا محالة.

وقيل: سُمِّيت بها لأنَّها تَحُقُّ كلَّ إنسان بعمله من خير أو شر؛ أي: تجعله حقيقًا (٥).

وقيل: سُمِّيت بها لانَّها تَحِقُّ فيها الأمور، فيَظهَرُ إحسان المحسن وإساءةُ المسيء، ويظهر ما يجب له وعليه من ثواب أو عقاب، فهي حاقَّة على معنى أنَّ الحقَّ فيها، كما يُقال: ليل نائم؛ لِمَا أنَّ النَّوم يكون فيه.

وقال قتادة: سُمِّيت بها لأنَّه حقَّت فيه لكلِّ قوم أعمالهم (٦)؛ أي: صحَّت.


(١) في (أ) و (ف): "حال".
(٢) في (ف): "وما فيها من" بدل من "وباقيها في".
(٣) في (ف): "وما فيها من" بدل من "وباقيها في".
(٤) انظر: "العين" للخليل (٣/ ٧).
(٥) في (أ): "حقيقة".
(٦) رواه عبد الرزاق في "المصنف" (٣٢٩٨)، والطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٢٠٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?