فـ (الطَّاغية) وصفٌ لتلك الصَّيحة؛ لمجاوزتها القَدْر المعتاد، كما قال: {لَمَّا طَغَى الْمَاءُ} الحاقة: ١١؛ أي: لَمَّا (١) جاوزَ القَدْرَ في الكثرة.
وقيل: معناه: فأهلكوا بطغيانهم.
والطَّاغيةُ: مصدر كالكاذبة والباقية والخاطئة، والألف واللَّام بدل الإضافة.
وقيل: الطَّاغية: نعتٌ للفِرْقة؛ أي: بسببِ (٢) فرقةٍ طاغيةٍ منهم، وهم قُدارٌ وأصحابه الذين عقروا النَّاقة.
ويجوز أن تكون الطَّاغية هو قُدار وحدَه، والهاء للمبالغة، كما يُقال: علَّامة ونسَّابة وراوية للشِّعر.
* * *
(٦ - ٧) - {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (٦) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ}.
قوله تعالى: {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ}: أي: باردةٍ، من الصِّرِّ.
وقيل: شديدةِ الصَّوت، من الصَّرير.
{عَاتِيَةٍ}؛ أي: مجاوزةٍ للقَدْر في شدَّة العُصوف.
وقيل: عتت على خُزَّانها فلم يضبطوها.
وقيل عتت عليهم فقهرتهم (٣) وأهلكتهم، والعاتي الذي لا يُتَّقى ولا يُرَاقب.
(١) "لما" من (أ).
(٢) في (ر): "نعت".
(٣) في (أ): "ففرقتهم"، وفي (ف): "فغيرتهم".