(١ - ٣) - {إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (١) قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (٢) أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ}.
وقوله تعالى: {إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ}: قيل (١)؛ أي: أمرناه أن أنذر قومك، والإرسال يدلُّ عليه.
وقيل: أي: أرسلناه بأن أنذر قومك؛ أي: خوِّف قومَك.
{مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}: أي: وجيع.
{قَالَ يَاقَوْمِ}: أي: يا قومي، أضافهم إلى نفسه إظهارًا للشَّفقة ولأنَّه لا يريد بهم إلَّا الخير.
{إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ}: أي: مخوِّفٌ لكم عذابًا أليمًا ينزل بكم إنْ أصرَرْتم على كفركم.
{مُبِينٌ}: مظهِرٌ بلسانٍ تعرفونه
{أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ}: يقع البيان على {أَنِ}، وقوله: {اعْبُدُوا اللَّهَ}؛ أي: وحِّدوه.
{وَاتَّقُوهُ}: ولا تخالفوا أمرَه ولا نهيَه.
{وَأَطِيعُونِ}: فيما أبيِّنُه لكم.
* * *
(٤) - {يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
{يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ}: {مِنْ} زائدة، ومعناه: ذنوبَكم.
(١) "قيل" ليست في (أ).