Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 744
Jumlah yang dimuat : 7967

(٤٦) - {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}.

وقوله تعالى: {الَّذِينَ يَظُنُّونَ}: أي: يُوقنون، قاله مجاهد وابنُ جريجٍ والشعبيُّ والربيع (١).

وقال ابنُ عباسٍ رضي اللَّه عنهما: أي: يَعلمون، وإنَّما جازت تسميةُ العلم ظنًّا؛ لأنَّ في الظَّنِّ طرفًا مِن العلم واليقين، ولولاه لكان جهلًا، وهذا كقوله تعالى: {إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ} البقرة: ٢٣٠ وقوله تعالى: {إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ} الحاقة: ٢٠.

وقوله تعالى: {أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ}: أي: مُعايِنُوه، وهو كنايةٌ عن شهودِ مشهد العَرْض والسؤالِ يوم القيامة، وهو الوجهُ فيما يُروى في (٢) الأخبار: "لقيَ اللَّهَ وهو عليه غضبانُ" (٣) وما يجري مجراه.

وقيل: أي: يَعلمون أنَّهم يموتون، قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَن أحبَّ لقاءَ اللَّهِ أحبَّ اللَّهُ لقاءَه، ومَن كرهَ لقاءَ اللَّهِ كرهَ اللَّهُ لقاءَه" (٤)، وأراد به الموتَ.

ولقاءُ اللَّه -وهو رؤيتُه- ثابتٌ (٥) عند أهلِ السُّنَّة والجماعة، لكنْ في مثلِ هذا الموضع يُستعار لإشهاد مشهد الجزاء، كما يقال: قدِم فلانٌ إلى السلطان، فأمر


(١) رواه عنهم -عدا الشعبي- الطبري في "تفسيره" (١/ ٦٢٤ - ٦٢٥)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (١/ ١٠٣ - ١٠٤).
(٢) في (ر): "من".
(٣) قطعة من حديث رواه البخاري (٢٣٥٦)، ومسلم (١٣٨)، عن ابن مسعود رضي اللَّه عنه.
(٤) رواه البخاري (٦٥٠٧)، ومسلم (٢٦٨٤)، من حديث عائشة رضي اللَّه عنها.
(٥) في (أ): "ثابتة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?