Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 745
Jumlah yang dimuat : 7967

بعقوبته (١) أو بكرامته، وفي قوله تعالى: {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ} التوبة: ٧٧ لا يمكنُ حملُه على الرؤية التي هي كرامةٌ، بل هو على إشهادِ مشهد الجزاء، فكذا ما هو مثلُه (٢).

قولُه تعالى: {وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}: أي: ويعلمون أنَّهم راجعون يوم القيامة إلى اللَّه تعالى؛ أي: إلى جزائه إيَّاهم على أعمالهم.

وقيل: أراد به الرجوعَ إلى اللَّه تعالى في كلِّ الأمور، ومعناه: أنَّها تشقُّ إلَّا على العالِمين أنَّهم يموتون ويرجعون إلى جزائه (٣)، ويوقنون أنَّ مرجعَ الخَلْق كلِّهم إليه، لا استغناء عنه ولا محيصَ (٤) عن أخذه.

ثم وصفُ الصلاةِ بالثقل (٥) على اليهود ذمٌّ لهم؛ لأنَّها كراهةُ اعتقادٍ، وهو كقوله تعالى في صفة المنافقين: {وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ} التوبة: ٥٤ فأمَّا ما ذكر في صفة المؤمنين: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ} البقرة: ٢١٦ وقولُه تعالى في أهل بدرٍ: {وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ} الأنفال: ٥ فذاك ليس بذمٍّ؛ لأنَّه (٦) كراهةُ طبعٍ، ويُمدَح المؤمن بتحمُّله ذلك مع كراهة طبعه اتِّباعًا لشرعه، ويعطَى زيادة ثوابٍ على تحمُّل (٧) ما يَشُقُّ على نفسه.


(١) زاد بعدها في (ر) و (ف): "أو بمتابعته".
(٢) في (ر) و (ف): "في مثله".
(٣) "إلى جزاءه" من (أ).
(٤) في (أ): "مخلص".
(٥) في (ر): "بالثقيلة".
(٦) في (أ): "لأنها".
(٧) في (ف) و (أ): "ويثاب زيادة ثواب على احتماله".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?