Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7467
Jumlah yang dimuat : 7967

{وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}: قال ابن عبَّاس: ونفسك فطهِّر من الإثم، ألا ترى أنَّه يُقال: إنَّه نقيُّ الثِّياب (١).

وقال عكرمة عن ابن عبَّاس: لم يأمرْهُ أنْ ينضحها بالماء، ولكن قال: لا تلبسها على معصية، ولا على غَدرةٍ، أما سمعْتَ قول غيلان:

إنِّي بحمد اللَّه لا ثوبَ غادر... لبسْتُ ولا مِنْ غَدْرَةٍ أتقنَّعُ (٢)

وقال الحسن البصريُّ: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ}؛ أي: خُلقَكَ فحسِّنْ (٣).

وقال مجاهد: لسْتَ بكاهنٍ ولا ساحرٍ، فأعرض عمَّا قالوا (٤).

وقال يَعْلَى بن عطاء: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} ممَّا كنْتَ تفكِّر فيه، ولا يَكثرَنَّ (٥) عليك ما أوذِيْتَ به، فإنَّه قليل في جنب (٦) ما يريد اللَّه أن يثيبَكَ (٧).

وقيل: {يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّر}؛ أي: المتجمِّلُ بثياب (٨) النُّبوَّة، نقِّه طاهرًا عن الجزع والضَّجر والتَّخلُّق بأخلاق المشركين، وعمَّا فيه شينُ الدِّين، فإنَّه لا يليق بلباسك.

وظاهرُه أمرٌ بتطهير الثِّياب، وهو من شرائط جواز الصَّلاة.

{وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ}: إشارة إلى ما قلنا من تطهير لباس النُّبوة عن الجزع والضَّجر.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٤٠٦)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (١٠/ ٣٣٨٢).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٤٠٥)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (١٠/ ٣٣٨٢).
(٣) ذكره الماتريدي في "تأويلات أهل السنة" (١٠/ ٣٠١).
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٤٠٩).
(٥) في (ف): "يكبرن".
(٦) "جنب" ليس في (أ) و (ف).
(٧) لم أجده.
(٨) في (ف): "بلباس".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?