Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7470
Jumlah yang dimuat : 7967

(٧) - {وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ}.

{وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ}: أي: على ما فُرِضَ عليك، وعلى ما يقول المشركون.

وقيل: لا تمنُنْ على النَّاس مستكثرًا لِمَا تعلِّمهم من أمر الدِّين، {وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ}؛ أي: واجعل صبرك على التَّبليغ والتَّعليم واحتمالِ الأذى منهم احتسابًا لك عند اللَّه وطلبًا لمرضاته.

وقيل: أي: لا تضعُفْ عن الخير أنْ تستكثرَ منه، بل استكثِرْ (١) ما أمكنَك، واصبر على ذلك متقرِّبًا إلى اللَّه تعالى، مبتغيًا به رضاه.

وهو من قولهم: حبلٌ مَنِينٌ؛ أي: ضعيف.

وهذا قول مجاهد، ولفظه: لا تضعُفْ أن تستكثرَ من الخير (٢).

وحذفُ (أنْ) هاهنا كالحذف في قوله: {قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ} الزمر: ٦٤.

وفي مصحف عبد اللَّه: (ولا تمنُنْ أنْ تستكثرَ) (٣).

وقال كثير من المفسرين: {وَلَا تَمْنُنْ}؛ أي: لا تعطِ (٤) لتأخذَ أكثر مما أعطيْتَ؛ قال تعالى: {فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} ص: ٣٩؛ أي: أعطِ، و {تَسْتَكْثِرُ}؛ أي: تطلب كثرة المال بذلك.


(١) "بل استكثر" من (أ).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٤١٦).
(٣) ذكرها الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٤١٦)، وابن خالويه في "المختصر في شواذ القراءات" (ص: ١٦٤)، والثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ٧٠)، وهذا محمول على التفسير لمخالفته سواد المصحف الذي أجمعت عليه الأمة وعلى رأسها ابن مسعود وقراء الصحابة.
(٤) في (ف): "ولا تمنن لتعط" بدل من "أي لا تعطه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?