Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7472
Jumlah yang dimuat : 7967

أنَّ المعنى: أنَّ العسر للكفَّار خاصَّة، كما قال: {وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا} الفرقان: ٢٦، ثم قوله: {غَيْرُ يَسِيرٍ} تأكيد له بغير لفظه، كقولك: أنا لك وادٌّ غيرُ مبغضٍ، ووليٌّ غيرُ عدوٍّ.

وعلى هذا لا وقف على قوله: {عَسِيرٌ}.

وحكي أنَّ علي بن الفضيل بن عياض صلَّى خلف إمام في الفجر، فقرأ الإمام هذه الآية، فغلب الخوف عل قلب عليٍّ فسقط ميتًا (١).

* * *

(١١) - {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا}.

وقوله تعالى: {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا} و: وهذا وعيدٌ للوليد بن المغيرة، وتطييبٌ لقلب النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، يقول: كِلْ إليَّ يا محمَّد أمرَ الوليد المشرك، الذي خلقتُه وأخرجتُه من بطن أمه فردًا وحيدًا، لا مال له، ولا ولد له. وهو تفسير مجاهد وقتادة: أنَّ الوحيد صفة للوليد (٢).

ويدل عليه قوله تعالى: {وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا (١٢) وَبَنِينَ شُهُودًا}؛ أي: بعد ذلك.

وقال الحسن: {وَحِيدًا}؛ أي: عاريًا (٣).


(١) روي نحو هذه القصة عن زرارة بن أوفى. روى ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٧/ ١٥٠)، وابن قتيبة في "عيون الأخبار" (٢/ ٣٩٤)، والحاكم في "المستدرك" (٣٨٧١)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (٢/ ٢٥٨) عن بهز بن حكيم أن زرارة بن أوفى أمَّهم الفجر في مسجد بني قشير، فقرأ حتى إذا بلغ: {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (٨) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (٩) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ} خرَّ ميتًا. قال بهزة فكنت فيمن حمله.
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٤٢١ - ٤٣١) عن ابن عباس ومجاهد وابن زيد والضحاك وعكرمة.
(٣) لم أجده.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?