Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7484
Jumlah yang dimuat : 7967

{نَذِيرًا لِلْبَشَر}: أي: إنذارًا.

وقيل: أريد به النَّعت، ولم يؤنَّث لأنَّه بمنزلةِ الاسم دون النَّعت، كالوكيل

والوصيِّ، ونُصب على القطع؛ لأنَّه نكرة نُعِتَ به معرفةٌ.

وقيل: {نَذِيرًا} وصفٌ للَّه تعالى؛ أي: وما جعلنا أصحاب النَّار إلَّا ملائكة منذِرًا بذلك للبشر.

* * *

(٣٧) - {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ}.

{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ}: بدل قوله: {لِلْبَشَرِ}، كقوله: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} آل عمران: ٩٧.

{أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ}: أنْ (١) يفعل شيئًا أو يتركه.

وحُكي أنَّ يزيد كتب إلى مروان وقد تلكَّأ عن بيعته: أمَّا بعد، فإنِّي أراك تقدِّم رجلًا وتؤخِّر أخرى، فاعتمِد على أيِّتهما شئْتَ، والسَّلام (٢). يشير إلى ما قلنا.

وقيل: أنْ يتقدَّم بالإيمان، ويتأخَّر بالكفر، فمن آمن تقدَّم بالدَّرجات، ومَن كفر تأخَّر عن الكرامات (٣).

وقيل: {أَنْ يَتَقَدَّمَ} إلى سقرَ بمعاصيه، {أَوْ يَتَأَخَّرَ} عنها بطاعته.

وقيل: {يَتَقَدَّمَ} إلى الجنَّة، {أَوْ يَتَأَخَّر} إلى النَّار.


(١) في (أ): "أو"، وفي (ف): "أي".
(٢) انظر: "البيان والتبيين" للجاحظ (١/ ٢٤٩)، و"عيون الأخبار" لابن قتيبة (١/ ٢٩٥)، و"العقد" لابن عبد ربه (٤/ ٢٩٢).
(٣) في (ف): "المكرومات".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?