Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7485
Jumlah yang dimuat : 7967

ثم قوله تعالى: {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ} يجوز أن تكون المشيئة للبشر، ويجوز أن تكون المشيئة للَّه تعالى؛ أي: لمن شاء اللَّه منه أن يتقدَّم أو يتأخَّر إلى ما قلنا وبما قلنا، وقد سبق ذكره: {يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ}.

* * *

(٣٨ - ٤٢) - {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (٣٨) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (٣٩) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (٤٠) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (٤١) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَر}.

وقوله تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ}: أي: كلُّ خَلْقٍ محتبَسٌ يوم القيامة بالحساب على أعماله، فيتخلَّصُ مَن تَثقلُ موازينُ طاعاته، ويَعلق مَن خفَّتْ موازينُه.

{إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ}: فإنَّهم في الجنَّات (١) غير محاسَبين.

وقيل: كلُّ خلقٍ مكلَّفٍ هو مرهون في النَّار {إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ} فإنَّهم في الجنان.

وأجملَ أولئك لأنَّهم أكثر، واستثنى منهم المؤمنين الذين يُؤتَون كتبَهم بأيمانهم ويُمضَى بهم إلى اليمين إلى الجنَّة.

وقيل: أي: كلُّ نفس من جنس هؤلاء المشركين مرتهَنةٌ بالنَّار إلَّا أصحاب اليمين. وهذا استثناء منقطع بمعنى: لكن.

و {رَهِينَةٌ}: اسم كالضَّحيَّة والنَّسيكة، ولو كان نعتًا لقال: رهينٌ؛ لأنَّ الفعيل الذي هو بمعنى: مفعول، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث (٢)، كالجريح والأسير والقَتيل.

{فِي جَنَّاتٍ}: أي: هم مشرفون في جنات، والمجرمون في السُّفل في جهنَّم.


(١) "في الجنات" ليس في (أ) و (ف).
(٢) في (أ) و (ف): "الذكر والأنثى" بدل من "المذكر والمؤنث".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?