Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7513
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما والحسن والرَّبيع بن أنس ومجاهد: هو اختلاط ماء الرَّجل وماء المرأة (١).

وقال قتادة: الأمشاج: هي الأطوار؛ يكون نطفة، ثم علقة، ثم مضغة، ثم عظامًا، ثم يَتمُّ إنسانًا (٢).

وقال مجاهد: هو ألوان النُّطفة؛ نطفة الرَّجل بيضاء، ونطفة المرأة صفراء (٣).

وقيل: النُّطفة من عروق مختلفة.

وقوله تعالى: {نَبْتَلِيهِ}؛ أي: لنبتليَه ونتعبَّده، لا لنهملَه ونعطله، كما قال: {لِيَبْلُوَكُمْ} الملك: ٢.

{فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا}: أي يسمع الأصوات ويرى الذَّوات، فيستدلُّ بالمخلوقات على الخالق.

وقيل: {فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا}؛ أي: مميِّزًا عاقلًا، ممكَّنًا من قَبول الابتلاء.

وقيل في قوله: {يَاأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِر} مريم: ٤٢: هو نفي التَّمييز والعقل.

قال الفرَّاء: فيه تقديمٌ وتأخيرٌ، معناه: فجعلناه سميعًا بصيرًا نبتليه؛ أي: لنبتليه (٤).

وقيل: {فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا}: تعدادٌ لنعمة السمع والبصر، واستبداءٌ لشكرهما.

* * *


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٥٣٢) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما وعكرمة والربيع بن أنس والحسن ومجاهد.
(٢) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٣٤٢١)، والطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٥٣٤).
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٣/ ٥٣٥).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ٢١٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?