Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 753
Jumlah yang dimuat : 7967

آمَنُوا مَعَهُ} هود: ٦٦ ونحوه، ولم يكن ذلك بعد الوقوع، والصَّحيح أنَّهما سِيَّان.

والنَّجوةُ: المكانُ العالي مِن الأرض؛ لأنَّ مَن صار إليها تخلَّص (١).

ومعناه: خلَّصنا آباءَكم. وجعل ذلك نعمةً عليهم؛ لأنَّهم نجوا (٢) بنجاتهم، ومن عادة العرب هذا، يقولون (٣): قتلناكم يوم عُكاظ؛ أي: قتل آباؤنا آباءَكم.

وقوله تعالى: {مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ} قال أبو عبيدة: آله: أهلُ بيته (٤). وقال بعضهم: آلُه: قومُه المناسبون له. وقيل: هم أتباعُه. وحقيقةُ الآل هم الذين تَؤول أمورُهم إليه في نسبةٍ أو صحبةٍ.

و {فِرْعَوْنَ} قيل: هو اسمُ الملك الذي كان لهم في ذلك الوقت خاصَّةً، واسمُه الوليد بنُ مصعب.

وقيل: الوليد بن ريان (٥).

وقيل: إنه (٦) اسمٌ لكلِّ مَن كان (٧) ملكَ مصر، كقيصرَ للروم، وكسرى لفارس، والخاقان للتُّرك، وتُبَّعٍ لأهل اليمن.


(١) في (ر): "خلص".
(٢) في (ر): "نجوا".
(٣) في (ر): "تقول".
(٤) كذا قال المصنف، ووقع مثله عند ابن الجوزي في "زاد المسير" (١/ ٧٧)، ونص قول أبي عبيدة في "مجاز القرآن" له (١/ ٤٠): {آلِ فِرْعَوْنَ}: قومُه وأهل دينه. والقول في "البحر المحيط" (٢/ ٢٠) لكن عزاه لأبي عبيد.
(٥) ذكر الثعلبي في "تفسيره" (١/ ١٩١) أن اسمه الوليد بن مصعب بن ريان.
(٦) في (ر): "هو".
(٧) بعدها في (أ): "له".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?