Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7687
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال قتادة: تزكَّى رجلٌ من ماله، وتزكَّى رجلٌ من خلقه (١).

وقال ابن جريج: {تَزَكَّى}: من ماله وعمله.

* * *

(١٦ - ١٩) - {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (١٦) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (١٧) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (١٨) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى}.

وقوله تعالى: {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}: قرأ أبو عمرو بياء المغايبة، ردًّا إلى قوله: {وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى}، وهو جنس فيصلح للجمع. وقرأ الباقون بتاء المخاطبة، خطابًا للمشركين (٢).

و {بَلْ} لردِّ ما قبله؛ أي: لا تطلبون الفلاح في الآخرة، بل تختارون الدُّنيا على الآخرة.

{وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ}: أي: أنفع {وَأَبْقَى}؛ أي: أَدْوَمُ.

{إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى}: جمع صحيفة.

{صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى}: بدلٌ عن {الصُّحُفِ الْأُولَى}؛ أي: ما ذكرنا من التَّرغيب


= قال الثعلبي: ولا أدري ما وجه هذا التأويل؛ لأن هذه السورة مكيّة بالإجماع ولم يكن بمكة عيد، ولا زكاة فطر. قلت: وهذا القول خلاف ما روي عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما، فقد روى ابن أبي حاتم في "تفسيره" (١٠/ ٣٤١٨) عن عن عطاء رضي اللَّه عنه قال: قلت لابن عباس رضي اللَّه عنهما: أرأيت قوله: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} للفطر؟ قال: لم أسمع بذلك، ولكن الزكاة كلها، ثم عاودته فيها فقال لي: والصدقات كلها.
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٣٢٠)، وعبد بن حميد كما في "الدر المنثور" (٨/ ٤٨٦)، ولفظ الطبري: (تزكى رجل من ماله، وأرضى خالقه).
(٢) انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٦٨٠)، و"التيسير" للداني (ص: ٢٢١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?