وقيل: الشَّفع: عرفات والمزدلفة، والوتر: الكعبة.
وقيل: الشَّفع: الصَّفا والمروة، والوتر: البيت.
وقيل: الشَّفع: مسجد مكَّة ومسجد المدينة، والوتر: مسجد بيت المقدس.
وقيل: الشَّفع: الخلفاء الأربعة، والوتر: محمَّد -صلى اللَّه عليه وسلم-.
وقيل: الشَّفع أولاد النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أربعة بنين وأربع بنات، والوتر: نساؤه التِّسع.
وقيل: الشَّفع: الحسن والحسين، والوتر: علي رضي اللَّه عنه.
وقيل: الشَّفع: ثمانية أبواب الجنَّة، والوتر: سبعة أبواب النَّار.
وقيل: الشَّفع: الرُّوح والبدن، والوتر: القلب وحده.
وقيل: الشَّفع: جمع القلب بين حبِّ الدُّنيا وحبِّ العُقبى (١)، والوتر: انفراده بحبِّ المولى.
وقيل: الشَّفع: النِّيَّة والعمل، والوتر: النِّية وحدَها.
وقال عطاء: الشَّفع: السُّنن اثنتا عشرة ركعة، والوتر: الفرائض سبع عشرة ركعة.
وقيل: الشَّفع: الإيمان والعمل، والوتر: الإيمان وحدَه (٢).
وقال جعفر الصَّادق: الشَّفع: العينان والأذنان واليدان والرِّجلان وكل شفع في البدن، والوتر: القلب وحده.
وقال ابن عبَّاس: الوتر آدم، شُفع بحواء (٣).
وقال علي: الشَّفع: آدم وحواء، والوتر: ربُّنا تعالى (٤).
(١) في (ف): "الآخرة".
(٢) "وحده" ليس في (أ) و (ف).
(٣) ذكره ابن قتيبة في "غريب القرآن" (ص: ٥٢٦)، والواحدي في "البسيط" (٢٣/ ٤٩١).
(٤) ذكره السمرقندي في "تفسيره" (٣/ ٥٧٧) من طريق الحارث عن علي رضي اللَّه عنه.