Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7801
Jumlah yang dimuat : 7967

{مُنْفَكِّينَ}: قال ابن عباس: أي: غيرَ منتهِينَ عن الكفر (١).

{حَتَّى تَأْتِيَهُمُ}: أي: حتى أتَتْهم، مستقبلٌ بمعنى الماضي.

{الْبَيِّنَةُ}: الحجةُ الظاهرة، والمراد بها: الرسول عليه السلام هاهنا، فقد قال بعده: {رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ} وهو بدلٌ عن {الْبَيِّنَةُ}؛ أي: فلما جاءهم اهتدَوا به.

وقيل: أسلم بعضٌ وثبَت على الكفر بعضٌ.

وقال القتبي: {مُنْفَكِّينَ}؛ أي: زائلين، والانفكاك: الزوال (٢).

وقيل: الانفصال، والفكُّ: الفصل (٣).

وقيل: أي: لم يكونوا ليُترَكوا خالينَ عن حُجج اللَّه تعالى حتى تأتيَهم البينةُ التي تقوم بها الحجة.

وقال الفراء: قال قوم: أي: لم يكن أهل الكتاب ومَن يُرجع إليهم من المشركين تاركين صفة محمد عليه السلام كما هو في التوراة حتى بُعث، فلما بُعث تفرَّقوا واختلفوا فيه (٤)، وهو كقوله: {وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ} الآية.

قال: وقيل: {مُنْفَكِّينَ}؛ أي: متفرِّقين في أمر محمدٍ حتى جاءهم، وانفكاكُ (٥) أحد الشيئين من الآخر من هذا (٦).


(١) ذكره الواحدي في "الوسيط" (٤/ ٥٣٩) من طريق عطاء عن ابن عباس، ورواه الطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٥٥١) عن مجاهد وقتادة. وروى ابن المنذر عن ابن عَبَّاس كما في "الدر المنثور" (٨/ ٥٨٨) قوله: {مُنْفَكِّينَ} قال: بَرِحين.
(٢) انظر: "غريب القرآن" لابن قتيبة (ص: ٥٣٥).
(٣) في (ر): "وانفك انفصل".
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ٢٨١).
(٥) في (أ) و (ر): "حتى جاز انفكاك"، وفي (ف): "حتى جاءهم والانفكاك". ولعل المثبت هو الصواب.
(٦) لم أجده عن الفراء، وما بين معكوفتين زيادة يقتضيها السياق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?