Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7813
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال البصريون: والعادياتِ ضابحةً، ناب المصدر عن النعت، ونصبُه على الحال.

وقال الخليل: تَضْبَح (١)؛ أي: تَسْمعُ من أفواهها صوتًا ليس بصهيلٍ ولا حَمحمة (٢).

وقال أبو سعيد: هو شدة النَّفَس عند العَدْو (٣).

وقيل: هو حمحمة الخيل عند العَدْو.

وقال ابن عباس: ضُبَاحها أح أح (٤).

وقال: ما ضَبَحت دابةُ قط إلا الفرسُ والكلبُ والثعلب (٥).

وقوله تعالى: {فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا}: أي: تَقدحُ قدحًا، هي الخيلُ أيضًا تقدح النارَ بحوافرها في شدةِ عَدْوها، يقال (٦): قدحتُ النارَ من الزناد (٧)؛ أي: استخرجتُها، وورت الزَّنْدُ؛ أي: خرجتْ نارُه، وأَوْرَيْتُها أنا.

وقيل: هذا مجازٌ عن تهييجها الحرب (٨) بين أصحابها، كما قال: {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ} المائدة: ٦٤.


(١) "تضبح": ليست في (أ).
(٢) انظر: "العين" (٣/ ١١٠).
(٣) ذكره ابن فورك في "تفسيره" (٣/ ٢٦٠) دون عزو.
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٥٧٥)، وابن المنذر كما في "الدر المنثور" (٨/ ٦٠١). وذكره الثعلبي في "تفسيره" (٣٠/ ١٧٢) (ط: دار التفسير).
(٥) ذكره بهذا اللفظ الثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ٢٦٨). ورواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٣٦٧٨)، والطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٥٧٢) دون قوله: والثعلب.
(٦) في (أ) و (ف): "وقد".
(٧) في (أ): "الرماد".
(٨) في (ر): "في الحرب".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?