Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 7817
Jumlah yang dimuat : 7967

أَرى الموتَ يَعْتامُ الكرامَ ويصطفي... عقيلةَ مال الفاحشِ المتشدِّد (١)

قال الفراء: أي: وإنه لشديد الحب للمال (٢).

وقيل: وإنه لحُبِّ المال لقوي (٣)؛ أي: يكثُر به نشاط قلبه وقوةُ بدنه.

وقال ابن عباس: الكنود بلسان بني مالك وكنانةَ: البخيلُ الذي يَمنع رِفدَه ويُجيع عبدَه ولا يعطي النائبةَ في قومه، وبلسان كندة: الكفورُ للنعمة، وبلسان حضرموتَ: العاصي لربِّه، وبلسان مَعَدٍّ كلِّها: الكفور للنعمة (٤).

وقال الحسن: الكفور الذي يَعدُّ المصائبَ وينسى المواهب (٥).

وقيل: الكنود: ذكَّارٌ للمِحن نسَّاءٌ للنِّعم.


(١) انظر: "ديوان طرفة" (ص: ٢٦)، و"شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات" لابن الأنباري (ص: ٢٠٠)، و"شرح المعلقات السبع" للزوزني (ص: ١١٠)، و"شرح القصائد العشر" للتبريزي (ص: ٨٦). قال الشراح: يعتام: يختار، يقال: اعتامه واعتماه: إذا اختاره، وعقيلة كل شيء: خِيرتُه وأنفسُه عند أهله، ويصطفي: يختار صفوته، والفاحش: القبيح السيئ الخلق، والمُتشدد: البخيل. يقول: أرى الموت يختار الكرام بالإفناء، ويصطفي كريمة مال البخيل المتشدد بالإبقاء، وقيل: بل معناه: أن الموت يعم الأجواد والبخلاء، فيصطفي الكرام، وكرائم أموال البخلاء؛ يريد أنه لا تخلُّص منه لواحد من الصنفين، فلا يجدي البخل على صاحبه بخير، فالجود أحرى لأنه أحمد.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٣/ ٢٨٥). ولفظه: وإنه للخير لشديد الحب.
(٣) في (ر): "يقوى".
(٤) انظر: "تنوير المقباس" (ص: ٥١٧)، وعزاه لابن عباس أيضًا القرطبي في "تفسيره" (٢٢/ ٤٣٧). وذكره الثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ٢٧١)، والماوردي في "النكت والعيون" (٦/ ٣٢٥)، عن الكلبي.
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٤/ ٥٨٥)، وذكره الفراء في "معاني القرآن" (٣/ ٢٨٥)، والنحاس في "إعراب القرآن" (٥/ ١٧٤)، والثعلبي في "تفسيره" (١٠/ ٢٧١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?