Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 807
Jumlah yang dimuat : 7967

فمَن قال: هو الثوم، قال: ذِكْرُ البصلِ في الآية يدلُّ على أنَّه هو المرادُ؛ فإنَّه مِن جنسه، ومَن جعلَه بمعنى الخبز أو (١) الحنطة، قال: ذِكْرُ العدسِ يدلُّ على أنَّه هو المراد؛ لأنَّه مِن جنسه.

وقوله: {وَعَدَسِهَا} هو حبٌّ معروفٌ، وقوله: {وَبَصَلِهَا} هو معروفٌ أيضًا.

وقوله تعالى: ({قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ}): هذا استفهامٌ بمعنى الإنكار؛ أي: أتسألون الأردأ بدلًا عن الأعلى، من: دنا يَدنو؛ أي: قَرُب؛ أي: هو أقلُّ قيمةً، يقال: ثوبٌ مقارِبٌ؛ أي: قليلُ القيمة، ومعناه أنَّه إذا كثُر (٢) ثمنُه ارتفعَ، وإذا قلَّ اتَّضَع، والدَّناءة: الرَّداءة، وهو دنيءٌ، أي: رديءٌ خسيس.

وبه يَستدِلُّ مَن حملَ الفومَ على الثُّوم أنَّه وَصَفَ بأنَّه دونٌ (٣)، والحنطةُ ليست كذلك، وكذا وَصَفَ بِقلَّةِ القيمة، وليست الحنطةُ كذلك.

وأجابَ الآخرون أنَّ الحنطةَ بمقابلة المنِّ والسَّلوى أوضعُ رتبةً، وأقلُّ قيمةً.

ووجهٌ آخرُ أنْ يكون معنى (٤) أدنى: أقربَ وأسهلَ وجودًا، وهو ممَّا يُشارككُم في وِجدانِه أكثرُ النَّاس، فيستبدلون (٥) هذا بالرَّفيعِ الجليلِ الذي يَعزُّ (٦) وجودُه وهو ممَّا يَختصُّون به، وهو معنى ما قاله قطرب.


(١) في (أ): "و".
(٢) في (أ): "ذكر".
(٣) في (أ): "ردي".
(٤) في (ر) و (ف): "معني".
(٥) في (أ): "يستبدلون".
(٦) في (ر): "يعسر".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?