Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 816
Jumlah yang dimuat : 7967

والنَّصارى في القياس جمع نَصْرَان، كالنشاوى جمع نشوان (١)، والنَّدامى جمع ندمان، وهو قولُ سيبويه (٢)، والمستعمل هو: النصراني، بزيادة ياء التشبيه، والأصل الأول، قال الشاعر:

تَراهُ إذا دَارَ (٣) العَشِيُّ مُحَنِّفًا (٤) ... ويُضحِي لديهِ وَهْوَ نَصْرانُ شَامِسُ (٥)

وقال آخر:

فكلتاهما خرَّتْ وأَسْجَدَ رأسُها... كما سَجَدَتْ نَصْرَانَة لم تَحَنَّفِ (٦)

وقيل: النَّصارى جمعُ: نصري كالمَهَارى جمعُ مَهْرِيّ، قاله الخليل (٧).

وقوله تعالى: {وَالصَّابِئِينَ} يقال: صبأ (٨) صبوءًا، إذا خرجَ مِن دينٍ إلى دين،


(١) في (ر): "كالشتاوى جمع شتوان" وفي (ف): "كالستاوى جمع ستوان". والمثبت من (أ)، وهو موافق لما في "تفسير الطبري" (٢/ ٣٢).
(٢) انظر "الكتاب" (٣/ ٢٥٥).
(٣) في (ر): "جاء".
(٤) في (ف): "العشا متحنفًا".
(٥) البيت دون نسبة في "تفسير الطبري" (٢/ ٣٣)، و"الأضداد" لابن الأنباري (ص: ١٨١)، و"المحرر الوجيز" لابن عطية (١/ ١٥٧).
قال الشيخ محمود شاكر في تعليقه على "تفسير الطبري" (٢: ١٤٤): والبيت في صفة الحرباء. و"محنفًا" قد تحنَّف أو صار إلى الحنيفية، ويعني أنه مستقبل القبلة، وقوله: شامس. يريد: مستقبل الشمس قبل المشرق. يقول: يستقبل الشمس كأنه نصراني.
(٦) ذكره سيبويه في "الكتاب" (٣/ ٢٥٦، ٤١١)، ونسبه في الموضع الثاني لأبي الأخرز الحمَّاني. وهو دون نسبة في "معاني القرآن" للزجاج: (١/ ١٤٧)، و"الصحاح": (نصر).
(٧) انظر: "الكتاب" لسيبويه (٣/ ٤١١).
(٨) بعدها في (ر): "يصبو".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?