Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 827
Jumlah yang dimuat : 7967

تلك القريةِ، فحظروا عشيَّة الجمعةِ حظيرة (١) حيث يدخلُ عليهم السَّمكُ، فحَبسوا السَّمك فيها، وأخذوا منه (٢) ليلةَ الأحد ويوم الأحد، فأكلوا، وملَّحوا، وباعوا، فكثُرت أموالُهم، فعملوا بذلك زمانًا، في روايةٍ: أربعين سنةً، وفي روايةٍ: سبعين سنة، لم تنزل فيهم عقوبةٌ، وكانوا يتخوَّفون العقوبةَ، فلمَّا لم يُعاقَبوا استبشروا، وقالوا: إنَّا لنَرى السَّبْتَ قد أُحِلَّ لنا، ثمَّ استنَّ الأبناءُ سنَّة (٣) الآباء، فلو أنَّهم فعلوا ذلك مرَّة أو مرَّتين لم يضرَّهم.

فمشى إليهم طوائفُ مِن أهلِ المدينة، نحوًا من اثني عشر ألفًا مِن الذين كرِهوا الصَّيدَ في يوم السَّبت. وأهل القرية كانوا نحوًا من سبعين ألفًا، فنهوهم عن ذلك، وقالوا لهم: يا قوم، إنَّكم عصيتُم ربَّكم وخالفتُم سنَّةَ نبيِّكم، فانتهوا عن هذا العملِ قبلَ أن يَنزلَ بكم العذابُ (٤)، فلم يتَّعظوا، فقال تعالى: {فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ}؛ أي: أبوا أن يرجعوا عن استحلال الصيد، {أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ} الآية الأعراف: ١٦٥، فأصبحَ الذين استحلُّوا الصيدَ قردةً خاسئين، فمكثوا بعد ذلك ثلاثةَ أيَّام يَنظرُ إليهم النَّاس، ثمَّ هَلَكوا لم يتوالدوا، ولم يمكُث مسخ غيرَ ثلاثةِ أيَّام.

قولُه تعالى: {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} {لَهُمْ} أي: للذين اعتدَوا، وقال قبله: {مِنْكُمْ}، وهو خطابُ أهل عصرِ النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-.

وقوله تعالى: {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} أي: مسخناهم قردةً.

و {كُونُوا} أمرُ تسخيرٍ، وهو إشارةٌ إلى قوله: {إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ


(١) في (ر): "حفروا. . . حفيرة" وفي هامش (ف): "حاشية أي: فحفروا عشية الجمعة حفيرة".
(٢) في (أ): "منها".
(٣) في (أ): "بسنة".
(٤) في (ف): "البلاء" وفي هامش (ف): "نسخة: قبل أن ينزل بكم العذاب".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?