Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 850
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتَى} أي: كما أحيا هذا المقتولَ يُحيي الموتى يوم القيامة.

وقولُه في هذه السورة: {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ} البقرة: ٢٥٩، معطوفٌ على هذا، وإنَّما جاز وإن بعد (١)؛ لأنَّ القرآنَ كلَّه كتابٌ (٢) واحدٌ متَّصِل بعضُه ببعضٍ، فتتَّصِل المعاني مع (٣) تباعد الآيات، وهو كقوله: {مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ} الفرقان: ٧، وجوابُه {وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ} الآية الفرقان: ٢٠، وقولِه تعالى: {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ} ص: ١ وجوابه: {إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ} ص: ٦٤ وقولِه تعالى: {وَالْفَجْرِ (١) وَلَيَالٍ عَشْرٍ} الفجر: ١ - ٢، وجوابه: {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ} الفجر: ١٤.

فإنْ قالوا: إنَّ بني إسرائيل كانوا مُقِرِّينَ بالبعثِ فما معنى إلزامِهم بقوله: {كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتَى}؟ قلنا: كانوا مُقِرِّين قولًا وتقليدًا، فنبَّههم عليه (٤) عيانًا وإيقانًا، وهو كقول إبراهيم عليه السلام: {بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} البقرة: ٢٦٠.

وقال أبو سهل الطالقاني: لم يُرِد به إحياءَ النُّفوسِ في هذه الآية، بل أرادَ إحياءَ ما أماتوا وكتَموا مِن نعتِ النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، والأحكامِ، كالرَّجم ونحوه؛ أي: يُظهِرُ هذه كما أظهرَ تلك.

وقولُه تعالى: {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} أي: دلائلَه الأُخر (٥)، ولا يَقتصِرُ على إراءةِ هذه الآية.


(١) في (ر) و (ف): "جاء بعد" بدل: "جاو وإن بعد".
(٢) في (ر): "كلام".
(٣) في (ف) و (ر): "ثم بعد" مكان "مع".
(٤) في (ف): "فثبته"، وفي (ر): "فثبته عليه" بدل: "فنبههم عليه".
(٥) في (أ): "الأخرى".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?