Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 856
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال القشيريُّ رحمه اللَّه: في قوله تعالى: {لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} إشارةٌ إلى أنَّ الذي يَصلُحُ لهذه الطريقة (١): مَن لم يستهوِه نزقُ (٢) الشَّباب وسُكرُهُ، ولم يُعطِّلهُ عجزُ المشيبِ وضعفُه، بل هو صاحٍ استفاقَ مِن سُكْرِه، وبقي له بعدُ (٣) نضارةٌ مِن عمره (٤).

وقال بعضُ أهل المعرفة في قوله {لَا شِيَةَ فِيهَا}: هذا تنبيهٌ على أنَّ أمدحَ الأحوالِ للعبد أن يكونَ مع اللَّه عنى لونٍ واحدٍ، فلا تتشتَّتُ عليه همومُ الدُّنيا، قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَن جعلَ همومَهُ همًّا واحدًا -وهو هم المعاد- كفاهُ اللَّه جميعَ همومِهِ، ومَنْ تَشعَّبت به الهمومُ، لم يُبَالِ اللَّهُ في أيِّ أوديةٍ هلك" (٥).

وسَمِعَ بعضُ الفقراء قائلة تقول:

كلَّ يومٍ تَتلوَّن... غيرُ هذا بكَ أحسنْ

فوقف يستمعُ إليها ويشهقُ ويقول (٦): هذه حالتي (٧) مع اللَّه، فلم يزل هكذا حتَّى شهقَ شهقةً كان حتفُه فيها (٨).


(١) بعدها في (ر): "وقال القشيري".
(٢) في (ف): "ترف".
(٣) في (ف): "بعض".
(٤) انظر "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٩٧ - ٩٨).
(٥) رواه ابن ماجه في "سننه" (٢٥٧) من حديث ابن مسعود رضي اللَّه عنه. وفي إسناده نهشل بن سعيد، قال ابن راهويه: كان كذابًا، وقال أبو حاتم والنسائي: متروك، وقال يحيى والدارقطني: ضعيف. "ميزان الاعتدال" (٥/ ٣٦).
(٦) في (ر): "وهو يقول".
(٧) في (أ): "حالي".
(٨) ذكر هذه القصة بنحوها القشيري في "الرسالة القشيرية" (٢/ ٥١٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?