Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 857
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال بعضُ أهل المعرفة في قوله: {فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِ اللَّهُ الْمَوْتَى}: إنَّما جعلَ اللَّهُ إحياءَ المقتولِ في ذبح البقرة؛ تنبيهًا لعبده أنَّ مَن أرادَ منهم إحياءَ قلبه، لم يتأت له إلَّا بإماتةِ نفسِه، فمَن أماتَها بأنواع الرِّياضات، أحيى اللَّهُ قلبَه بأنوار (١) المشاهدات.

* * *

(٧٤) - {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}.

وقوله تعالى: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} أي: غَلُظَت واشتدَّت، وقد قسا (٢) يقسو قسوةً، فهو قاسٍ وقسي، قال اللَّه تعالى: {قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً} (٣) المائدة: ١٣ وقُرِئ: {قَاسِيَةً} (٤)، وحجرٌ قاسٍ؛ أي: صلب، والقسيَّةُ: اللَّيلةُ الباردةُ، والمقاساةُ معالجةُ الأمر بشدَّةٍ.

وقوله تعالى {مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ} قال ابنُ عبَّاس وقتادة: أي: مِن بعد إحياءِ القتيل (٥)، وهو خطابٌ لقاتليه؛ أي: حَيِيَ القتيلُ، فأخبرَ أنَّ ابنَي عمِّه قَتلاه، فأنكَرا معَ ظهور هذه الآيةِ العظيمة.


(١) في (أ): "بأنواع".
(٢) في (ف): "قساه".
(٣) في (أ) و (ف): "قاسية قلوبهم".
(٤) هي قراءة حمزة والكسائي. انظر "السبعة" (ص: ٢٤٣)، و"التيسير" (ص: ٩٩). ومن قوله: "فهو قاس" إلى هنا ليس في (ر).
(٥) أخرج قولي ابن عباس وقتادة الطبريُّ في "تفسيره" (٢/ ١٢٩ - ١٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?