Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 858
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: بل معناهُ: ثمَّ قسَت قلوبُكم مِن (١) بعد إحياءِ الميِّت عن الانقيادِ للحقِّ، ولم يزالوا بعدُ (٢) أهلَ حسدٍ وعنادٍ للأنبياء، لا يَقبلون وعظًا.

وقيل: بل معناه: قَسَت قلوبُكم بعدَ إحياءِ هذا القتيل وغيره من الآيات، فلم يَخلُوا من (٣) عنادٍ واعتراضٍ على موسى عليه السَّلام، في التِّيهِ وغير ذلك، وهذا كلُّه راجعٌ إلى أسلافِهم.

وقيل: هو خطابُ أهل عصرِ النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مِن الأحبار؛ أي: غَلُظَت قلوبُكم بعد ما جاء أوائلَكم مِن الآيات، والعقوباتِ على الجنايات، والمواثيق المأخوذة عليهم، فطَغيتُم، مع ما عندكم مِن العلم بالآيات التي تَلينُ عندها القلوبُ، ومن وصف المؤمنين ذلك: قال اللَّه تعالى: {تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ} الزمر: ٢٣.

وقوله تعالى: {فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أ} أي: هذه (٤) القلوبُ مثلُ الحجارةِ -وهي جمعُ الحَجَرِ- في الشِّدَّة والغِلظ.

وقوله تعالى: {أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً} ذكرنا عند تفسير قوله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ} البقرة: ١٩، أنَّ {أَوْ} على وجوهٍ كثيرة، ويَستقيمُ حملُها هاهنا على عدَّةٍ منها:

أحدُها: أنَّها بمعنى الواو.

ومنها: بمعنى "بل".


(١) لفظ "من" ليسفي (ف).
(٢) في (ر): "بعده".
(٣) في (أ): "من".
(٤) في (ف): "فهذه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?