Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 859
Jumlah yang dimuat : 7967

ومنها: أنَّها للتخيير؛ أي: إنْ شئتُم فاجعلوها كالحجارة، فهي مثلها، وإن شئتُم فاجعلوها أشدَّ منها، فإنَّها كذلك، كما يقال: جالسِ الحسنَ أو ابنَ سيرين، فإنه (١) للتخيير.

ومنها: أنَّها على إبهام (٢) الأمر على العباد، وإن كان اللَّهُ جلَّ جلالُه عالمًا بذلك، كقول الرَّجل لآخر (٣): أكلتُ خبزًا أو لحمًا، إذا (٤) أردتَ أن تخبرَه أنَّك إنَّما أكلتَ أحدَ هذين الشَّيئين، لا ثالثًا غيرهما (٥)، وأبهمتَ الخبرَ عليه إذا لم يكن بك حاجةٌ إلى التَّعيين، أو لم تُرِد تَعيينه له.

ومنها: أنَّه كقولك: ما آكلُ إلا حُلوًا أو حامِضًا؛ أي: طعامي لا يَخرجُ عن هذين، بل يتردَّد عليهما، ومعناه أنَّ قلوبَ جماعتكم، إمَّا كالحجارة، وإمَّا أشدُّ قسوةً منها، وليس فيها ما يخرجُ عن هذين، فتكونَ ألينَ مِن الحجارة.

وحقيقتُه أنَّ هؤلاء عند مَن عرفَ شأنَهم منكم على هذه الصورة، أو أشدَّ منها، فأمَّا عند اللَّه، فهو كأحدهما بعينِه لا شكَّ فيه، وأنتم لتقارب الأمرين تشكُّون فيه، وكذا قولُه: {إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} الصافات: ١٤٧، وقولُه: {فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} النجم: ٩.

وقيل: هذا في فريقين؛ أي: بعضُكم كذا، وبعضكم كذا.

وقيل: هذا تأسيسٌ للتَّقريرِ في القلوب، فبَدأ بما يعرفونه في نهاية الشِّدَّة، فشبهها


(١) في (أ): "إنه".
(٢) في (ف): "إيهام".
(٣) في (ف): "للآخر".
(٤) في (ف): "إن".
(٥) في (ر) و (ف): "لهما".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?