Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 860
Jumlah yang dimuat : 7967

بالحجارة، ثمَّ بيَّن كمالَ قسوتِها أنَّها أقسى منها، وقد يُبدأ في الإخبار بالأَدنى، ثمَّ بالأعلى، وهذا (١) أوقع في القلب، قال تعالى: {أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آلَافٍ} آل عمران: ١٢٤، ثمَّ قال: {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ} آل عمران: ١٢٥، وقال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- لأصحابه: "إني لأرجو أن تكونوا ثُلُثَ أهلِ الجنَّة"، فكبَّروا، ثم قال: "إنِّي لأرجو أن تكونوا نصفَ أهل الجنَّة"، فكبَّروا، ثمَّ قال: "إنِّي لأرجو أن تكونوا ثُلُثَي أهل الجنَّة" (٢).

وقوله تعالى: {أَوْ أَشَدُّ} مرفوعٌ لأنَّه معطوفٌ على معنى الكاف في قوله تعالى: {كَالْحِجَارَةِ}، فإنَّ معناه: مثلُ الحجارة (٣).

وقولُه: {قَسْوَةً} نصب على التفسير، كقوله (٤): هو أحسنُ الناس خلقًا، وأتمُّهم رفقًا.


(١) في (أ): "وهو".
(٢) رواه الحميدي في "مسنده" (٨٥٣) من حديث عمران بن حصين رضي اللَّه عنه، وفيه قوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة"، فكبروا، ثم قال: "إني لأرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة" فكبروا، ثم قال: "إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة" فكبروا. قال سفيان (هو ابن عيينة شيخ الحميدي): انتهى حفظي إلى النصف، ولا أعلم إلا أنه قال: "إني لأرجو أن تكونوا ثلثي أهل الجنة". وضعف محققه إسناده بأن فيه علي بن زيد بن جدعان، وبانقطاع في إسناده بين الحسن البصري وعمران.
والحديث رواه البخاري (٦٥٢٨)، ومسلم (٢٢١) من حديث ابن مسعود رضي اللَّه عنه، والبخاري (٣٣٤٨) من حديث أبي سعيد الخدري رضي اللَّه عنه، كلتا روايتيهما كرواية عمران، لكن دون ذكر الثلثين.
(٣) قوله: "فإن معناه مثل الحجارة" ليس في (ف).
(٤) في (أ): "كقولك".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?