Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 862
Jumlah yang dimuat : 7967

قال: وهذا -واللَّه أعلم- في قومٍ عَلِمَ اللَّهُ أنَّهم لا يؤمنون بها (١).

وقوله تعالى: {وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ} واللام في {لَمَا} للتَّأكيد، و"ما" خبرُ "إنَّ"، وهو مرفوعٌ ومعناه: الذي؛ أي: الحجرُ الذي يتفجَّرُ منه (٢)، والهاءُ تَرجعُ إلى "ما"، لا إلى الحجارة، وقيل: ترجع إلى "مِن" في قوله: {مِنَ الْحِجَارَةِ} فإنَّه للتَّبعيضِ، ومعناه: وإنَّ بعضَ الحجارة، وعلى هذا تكونُ "ما" صلةً زائدةً، كما في قوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ} آل عمران: ١٥٩، و {عَمَّا قَلِيلٍ} المؤمنون: ٤٠، و {فَبِمَا نَقْضِهِمْ}، تقديرُه: وإنَّ بعضَ الحجارةِ ليتفجَّرُ منه الأنهار.

و {يَتَفَجَّرُ} أي: يسيلُ واسعًا كثيرًا.

والأنهارُ جمعُ نهرٍ، وهو معروف، ومعناه: المجرى الواسعُ من (٣) مجاري الماء.

وقيل: هذا على العموم في جميع الأحجار العظام (٤) التي يخرجُ منها الأنهارُ والأودية.

وقيل: هو على الخصوص، وهو حجرُ موسى عليه السَّلام الذي كان يضربُه موسى (٥) بعصاه فينفجر منه اثنتا عشرةَ عينًا لاثني عشر سبطًا.

وقوله تعالى: {وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ} أي: يتصدَّعُ فيخرجُ منه


(١) انظر: "تأويلات أهل السنة" (١/ ٦٤ - ٦٥).
(٢) بعدها في (ف): "الماء".
(٣) في (أ): "في".
(٤) لفظ: "العظام" ليس في (أ).
(٥) لفظ: "موسى" ليس في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?