Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 885
Jumlah yang dimuat : 7967

(٨١) - {بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.

وقوله تعالى: {بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} قال الفراء: {بَلَى} أصله: بل، وهو ردٌّ لما قبلَه، وإثباتٌ لما بعده، ويُذكَرُ على وجه العطف، يُقال: ما قام زيدٌ بل عمرو، فإذا ذُكِر في الجوابِ على وجه الإفراد، زادوا عليه الياءَ؛ ليصلح (١) الوقفُ عليها (٢).

وقوله: {مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً} السَّيِّئةُ (٣) تأنيثُ السَّيِّئ، وهو فَيْعِلٌ من السُّوء (٤)، وأصله: سَيْوِئ، جُعِلَتِ الواوُ ياءً للياء التي قبلَها، كما في السيِّد والجيِّد، وهو العملُ الفاسدُ (٥)، ولذلك ذُكِرَ في مقابلةِ (٦) العملُ الصالح في الآية التي تليها.

واختلف في المراد بها هاهنا:

قال مجاهدٌ وجماعة: هي الشِّرك (٧) وتأنيثها على هذا يكون على قصد إرادة الفعلة أو الخصلة أو نحوها.

وقال الحسنُ وقتادة: السَّيِّئة: هي الكبيرةُ التي أوعدَ اللَّه تعالى عليها النَّار (٨).


(١) في (ف): "ليصح".
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء (١/ ٥٢ - ٥٣).
(٣) لفظ: "السيئة" من (أ).
(٤) في (ر) و (ف): "السوءة".
(٥) من قوله: "جعلت الواو ياء" إلى هنا من (أ).
(٦) في (ف): "مقابلته".
(٧) رواه الطبري في "تفسيره" (٢/ ١٧٩).
(٨) رواه عن الحسن: ابن أبي حاتم في "تفسيره" (١/ ١٥٨) (٨٢٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?