Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 890
Jumlah yang dimuat : 7967

{قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ} الزمر: ٦٤، وقال طرفة:

ألَا أيُّهذا الزاجري أحضرَ الوَغى... وأنْ أشهدَ اللَّذاتِ هل أنت مُخْلِدِي (١)

يروى: أحضرَ، بالنصب؛ أي: أن أحضرَ الوغى، ولذلك عطفَ عليه: وأن أشهدَ، وكذا قال الأخفشُ والفرَّاءُ وقطرب والزَّجَّاج (٢).

والثاني: وهو أحدُ قولي الأخفش وأجازهُ الكسائيُّ والفرَّاءُ والزَّجَّاج: إنَّ (٣) رفعَهُ لأنَّه جوابُ القسم، وهو كقوله: حلَّفتهُ (٤) لا يقوم، وهو حكاية على المعنى (٥).

والثالث: قولُ قطرب: إنَّه رفعٌ في موضع الحال في صيغة الفعل، وموضعُه نَصبٌ في الاسم، كقولك (٦): دخلَ عليه يتبسَّم (٧)؛ أي: متبسِّمًا، وتقديرُ هذه الآية: أخذنا ميثاقهم غيرَ عابدين إلَّا اللَّه (٨).

والرابع: قول الفرَّاء: إنه مضارعٌ في معنى النهي، جاء على لفظ الخبر، ومثله


(١) البيت من معلقة طرفة بن العبد، وهو في "ديوانه" (صـ ٤٥). وانظر قول الكسائي في "تفسير الثعلبي" (١/ ٢٢٧).
(٢) انظر: "معاني القرآن" للأخفش (١/ ١٣٣ - ١٣٤)، و"معاني القرآن" للفراء (١/ ٥٣)، و"معاني القرآن" للزجاج (١/ ١٦٢)، و"التفسير البسيط" للواحدي (٣/ ١٠٤).
(٣) في (ر) و (ف): "أي".
(٤) في (أ): "خلفته".
(٥) انظر: "معاني القرآن" للأخفش (١/ ١٣٣)، و"معاني القرآن" للفراء (١/ ٥٣ - ٥٤)، و"معاني القرآن" للزجاج (١/ ١٦٢)، و"التفسير البسيط" للواحدي (٣/ ١٠٥).
(٦) في (أ): "تقول".
(٧) في (أ): "تبسم" وفي (ف): "يبسُمُ".
(٨) انظر قول قطرب في "التفسير البسيط" للواحدي (٣/ ١٠٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?