Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 911
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله: {تَقْتُلُونَ} مستقبلٌ بمعنى الماضي أو الحالِ في الماضي، وخاطبَ أهلَ عصرِ النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- بهذا، وقد فعلَهُ أسلافُهم؛ لأنَّهم يتولَّونَهم، ويَرضونَ بفعلِهم.

* * *

(٨٨) - {وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ}.

وقولُه تعالى: {وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ} قرأ عامَّةُ القرَّاء بتسكين اللام، وقرأ ابنُ محيصن بالتثقيل (١)، فالتَّخفيفُ: جمع أغلف، وهو الذي غُشِّيَ غِلافًا، وغلامٌ أغلفُ وأقلف: لم يَختتِن، فذلك منه في غلاف، وهو كالأحمَرِ والحُمْر، وقراءةُ الضَّم جمع غِلاف، وهو الغشاءُ والوعاء، وهو كالشِّهاب والشُّهُب، فمعنى التسكين: إنَّ قلوبنا في غشاءٍ وغطاء.

ولمَّا خاطبَهم النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- بقوله تعالى: {فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ} سكتوا، ولم يمكنهم التكذيبُ، فقالوا: {قُلُوبُنَا غُلْفٌ}؛ أي: في غلافٍ، كما قالوا: {قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ} فصلت: ٥، فلا نَفهمُ ما تقول، ولا نَفقهُ ما تَحدَّث، يَدَّعون زوالَ الخطابِ عنهم؛ كراهيةً لما سمِعوا، فكذَّبهم اللَّهُ تعالى، فقال: {بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ}؛ أي: طردَهم بكفرِهم وعُتوِّهم وعِنادِهم (٢) رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-؛ لا أنَّ قلوبَهم بمحَلٍّ لا يفهمون ذلك كما يزعمون، ولكنَّ ذلك لتركِ التَّفكُّر والتَّدبُّرِ فيها.

وعلى قراءة الضَّمِّ معناه: قلوبُنا أوعيةٌ (٣)؛ تَفهَمُ وتَعِي ما يُقالُ ويُخاطَب به،


(١) يعني بضم اللام، والقراءة عن ابن محيصن في "تفسير الثعلبي" (١/ ٢٣٣)، ونسبها ابن خالويه في "مختصر في شواذ القرآن" (ص: ١٥) للؤلؤي عن أبي عمرو. ونسبت لابن عباس رضي للَّه عنهما أيضًا كما سيذكر المصنف قريبًا.
(٢) بعدها في (ف): "قال".
(٣) بعدها في (أ): "العلم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?