Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 910
Jumlah yang dimuat : 7967

{مَا}، هو بمعنى الذي؛ أي: كلَّ وقتٍ -وهو نصب على الظَّرف- جاء (١) رسولٌ بشيءٍ لا يوافقُ أهواءكم. والباء في {بِمَا} لتعديةِ فعل المجيء الذي هو لازمٌ.

وقوله تعالى: {اسْتَكْبَرْتُمْ} أي: استعظمتُم، فلم تقبلوه، ولم تَعملوا به.

وقوله تعالى: {فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ} أي: كذَّبتُم طائفةً مِن الرُّسل، وهم الذين لم تقدروا على قتلهم، كعيسى ونحوه.

وقوله تعالى: {وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ} أي: قتلتُم طائفةً، وهم مَن قدرتُم على قتلهِم، كزكريا ويحيى ونحوهِما.

ورويَ أنَّهم قَتلوا في يومٍ واحدٍ ثلاثَ مئة نبيٍّ، ولما كانت العشيَّةُ قامَت لهم سوقُ بَقلِهم؛ أي: لم يهتمُّوا لذلك.

وهذا ردٌّ على من قال: إنَّ الكفَّار لا تَثبتُ لهم على قتلِ الرَّسولِ (٢) قدرةٌ؛ لأنَّ اللَّهَ تعالى وَعَدَهُم بالنُّصرةِ (٣) بقوله: {إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا} غافر: ٥١، وقال: {وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ (١٧١) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ} الصافات: ١٧١، لكنَّا نقول: أرادَ به النُّصرةَ بالحُجَّةِ وبيانِ الحقِّ، بدليل أنَّه عطفَ عليه: {وَالَّذِينَ آمَنُوا} البقرة: ٨٢، وقد يقتلون، ولكنَّ المرادَ به النُّصرةُ بالحُجَّةِ، وقد نصَّ هاهنا على قتلِهم الرُّسُل، فقد قال في صدر الآية: {أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ}، وقال تعالى: {الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ} إلى أن قال: {فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ} آل عمران: ١٨٣.


(١) في (أ): "جاءكم" وفي (ر): "جاءهم".
(٢) في (أ): "الرسل".
(٣) في (أ): "النصرة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?