Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 909 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 909
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال عبدُ الرَّحمن بنُ زيد: هو الإنجيل (١).

سُمِّيَ الإنجيلُ روحًا، كما سُمِّيَ القرآنُ روحًا في قوله: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا} الشورى: ٥٢، وسُمِّيَ الكتابُ روحًا؛ لأنَّه سببٌ لحياة القلوب، كالرُّوح به حياةُ الأبدان، وسُمِّيَ جبريلُ روحًا؛ لأنَّ حياةَ الخلقِ بالقرآن والدِّينِ وإنزالِ القرآن، وبيانُ الدِّين كان منه، قال تعالى: {اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ} الأنفال: ٢٤.

وقال ابنُ عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما: الرُّوح: اسمُ اللَّه الأعظم الذي به كان يُحيي الموتى، ويُبْرِئ المرضى (٢).

وقيل: هو الرُّوحُ الذي به حياةُ البدن.

وخصَّ روحَه بوصفه (٣) بالقُدُس -وهو الطَّهارة-؛ لأنَّه لم يتضمَّنه أصلابُ الفُحولَة، ولا اشتملَ (٤) عليه أرحامُ الطَّوامث (٥).

وقوله تعالى: {أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ} الألف للاستفهام، ومعناهُ الاستنكار.

وقوله تعالى: {بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ} أي: بما لا تُحِبُّ. وقد هَوِيَ يَهوى (٦) من حد: عَلِمَ؛ أي: أحبَّ، ومعناه: بما لا تَهواهُ، ولمَّا حُذِفَت الهاءُ كان الفعلُ واقعًا على


(١) أخرجه الطبري في "تفسيره" (٢/ ٢٢٣).
(٢) في (ر): "الأبرص والأكمه" بدل: "المرضى". والأثر أخرجه الطبري في "تفسيره" (٢/ ٢٢٣)، وابن أبي حاتم (١/ ١٦٩) (٨٨٦) بلفظ: "هو الاسم الذي كان يحيي به عيس الموتى".
(٣) في (ف): "لوصفه".
(٤) في (ف): "تشتمل".
(٥) انظر: "النكت والعيون" للماوردي (١/ ٢٣٣).
(٦) في (أ): "هوى" بدل: "يهوى".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?