Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 931
Jumlah yang dimuat : 7967

ليس أحدٌ منهم يتمنَّى الموتَ إذا قيل له: تمنَّ الموتَ، فكيف وجهُ الاحتجاج على اليهودِ بذلك؟

قلنا: إنَّ المؤمنين لم يجعلوا لأنفسِهم مِن الفضل والمرتبةِ (١) عند اللَّه ما جَعلت اليهود ذلك لأنفسِهم؛ لأَنَّهم ادَّعَوا أنَّهم أبناءُ اللَّه وأحباؤه، وأنَّ الجنَّةَ خالصةٌ لهم، و (٢) الإنسانُ لا يكرهُ القدومَ على أبيه (٣) وحبيبه، ولا يَخافُ انتقامَه بالمصير إليه، بل يرجو وصولَهُ إلى محابِّه (٤)، فقيل لهم: تمنَّوا ذلك، فلمَّا لم يتمنَّوهُ ظهرَ كذبُهم في دعاويهم. ولأنَّ النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- نَهى عن تمنِّي الموت، قال: "لا يَتمنَّى أحدُكم الموتَ لضُرٍّ نزلَ به، ولكن ليقل: اللهمَّ أحيِني ما كانت الحياةُ خيرًا لي، وتوفَّني إذا (٥) كانت الوفاةُ خيرًا لي" (٦).

وقال خبابُ بنُ الأرتِّ رضي اللَّه تعالى عنه: لولا أنَّ رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهانا أن ندعوَ بالموت لدعوت به (٧).

وقال قائلٌ (٨):

لولا بناتِي وسيِّئاتِي... لذُبْتُ شَوْقًا إلى الممات (٩)


(١) في (ر): "والمزية".
(٢) في (أ): "وأن".
(٣) لفظ: "أبيه" ليس في (ف)، وفي (ر): لفظ الجلالة "اللَّه" بدل: "أبيه". والمثبت موافق لما في "تأويلات أهل السنة" للماتريدي (١/ ٥١٣).
(٤) في (ر): "حبيبه".
(٥) في (ف): "ما".
(٦) رواه البخاري (٦٣٥١)، ومسلم (٢٦٨٠) من حديث أنس رضي اللَّه عنه.
(٧) رواه ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٣/ ١٥٣).
(٨) في (ر) و (ف): "مقاتل".
(٩) البيت لأبي الحسن، منصور بن إسماعيل التميمي المصري الضرير، كما في "معجم الأدباء" (٦/ ٢٧٢٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?