Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 976
Jumlah yang dimuat : 7967

أحدها (١): أنَّه قال: {وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}، ومن فضله نسخُ الآية بخيرٍ منها أو مثلها؛ مَرْحمةً على هذه الأمَّة.

والثَّاني: أنَّ اليهود قالوا: إنَّ محمدًا لا يَثبتُ على شيءٍ، بل يَأمر بشيءٍ ثمَّ ينهى عنه، ويَنهى عن شيءٍ ثمَّ يأمرُ به، وكذا التَّحريم والتَّحليل، فأخبرَ اللَّهُ تعالى أنَّه لا يفعلُ ذلك مِن جهةِ نفسه، بل اللَّه تعالى يَنسخُ ويُبَدِّلُ.

والثَّالث: أنَّهم كانوا (٢) لا يَرون النَّسخَ، ويُسَمُّونه بَداء، ويُنكِرون نسخَ شريعةٍ (٣) موسى بغيرها، فأنزلَ اللَّهُ تعالى هذه الآيةَ ردًّا عليهم.

والنَّسخُ في اللُّغة: هو النَّقل والتَّحويل، ومنه: انتساخُ الكتاب: هو النَّقلُ (٤) مِن نسخةٍ إلى نسخة، و: نسَخَتِ الشَّمسُ الظِّلَّ، هو كذلك، وتناسخُ المواريث مِن ذلك.

ويكون بمعنى الإبطال أيضًا، و: نسَخَتِ الشَّمسُ الظلَّ (٥)؛ بمعنى: أذهبَتهُ، و: نَسَخَتِ الرِّيحُ الأثرَ، كذلك.

وقوله تعالى: {مَا نَنْسَخْ} {مَا} كلمة شرطٍ، {مَا نَنْسَخْ} مجزومٌ بها، وقوله: {أَوْ نُنْسِهَا} (٦) مجزومٌ أيضًا؛ لأنَّه عطفٌ على الأوَّل، وجزمُه بحذفِ


(١) قوله: "في ثلاثة أوجه: أحدها" من (ر).
(٢) بعدها في (ف): "يرونه بداء" وفي (ر): "يرونه بداءة".
(٣) بعدها في (أ): "بشريعة".
(٤) في (أ): "نقل".
(٥) بعدها في (أ): "يكون".
(٦) في (ر) و (ف): "ننسأها".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?