قلت: وَابْن حبَان وَالْحَاكِم كَمَا سلف، وَقَالَ عبد الْحق فِي الرَّد
عَلَى «الْمُحَلَّى» : هَذَا الَّذِي قَالَه ابْن حزم خطأ بَين؛ فالوليد بن هِشَام قَالَ
فِيهِ ابْن أبي حَاتِم (١) : رَوَى عَن (أم) (٢) الدَّرْدَاء، وَعبد الله بن محيريز،
ومعدان (بن) (٣) طَلْحَة. وَرَوَى عَنهُ الْأَوْزَاعِيّ، وَابْنه يعِيش بن الْوَلِيد،
وسُفْيَان بن عُيَيْنَة، وَمُحَمّد بن عمر الطَّائِي. سَمِعت أبي يَقُول ذَلِك، ذكره
أبي عَن إِسْحَاق بن مَنْصُور، عَن يَحْيَى بن معِين أَنه قَالَ: الْوَلِيد بن
هِشَام (٤) ثِقَة. فَانْظُر قَوْله فِي هَذَا أَنه غير مَشْهُور، وَقد خرج عَنهُ مُسلم
فِي «صَحِيحه» وَلم يذكرهُ الْحَاكِم فِيمَن عيب عَلَيْهِ التَّخْرِيج عَنهُ (فقد) (٥)
رَوَى عَنهُ الْأَئِمَّة وَوَثَّقَهُ إمامان: يَحْيَى بن معِين، وَمُسلم بن الْحجَّاج،
وَيَقُول فِيهِ: لَيْسَ بِمَشْهُور! وَأما ابْنه يعِيش فروَى عَنهُ يَحْيَى بن أبي كثير
وَالْأَوْزَاعِيّ (وَعِكْرِمَة وَإِسْمَاعِيل بن رَافع وَمن رَوَى عَنهُ الْأَوْزَاعِيّ) (٦)
وَيَحْيَى بن أبي كثير كَيفَ يكون غير مَشْهُور؟ !
الحَدِيث الثَّالِث عشر
رُوِيَ " أَنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ اكتحل فِي رَمَضَان وَهُوَ صَائِم " (٧) .
(١) «الْجرْح وَالتَّعْدِيل» (٩ / ٢٠ رقم ٨٤) .
(٢) فِي «م» أبي. والمثبت من «أ، ل» و «الْجرْح وَالتَّعْدِيل» .
(٣) فِي «م» بن أبي. والمثبت من «أ، ل» و «الْجرْح وَالتَّعْدِيل» .
(٤) فِي «أ، ل، م» : مُسلم. خطأ، والمثبت من «الْجرْح وَالتَّعْدِيل» .
(٥) فِي «أ، ل» : عله. والمثبت من «م» .
(٦) سَقَطت من «أ، ل» والمثبت من «م» .
(٧) «الشَّرْح الْكَبِير» (٣ / ١٩٤) .