والحجامة، والاحتلام ". وَعبد الرَّحْمَن بن (زيد) (١) بن أسلم ضَعَّفُوهُ،
وَهِشَام بن (سعد) (٢) من رجال مُسلم لكنه لين. وَأعله ابْن الْجَوْزِيّ بهما،
وَقَالَ فِي الأول (٣) : أَجمعُوا عَلَى ضعفه. قَالَ التِّرْمِذِيّ فِي «جَامعه» (٤) :
هَذَا حَدِيث غير مَحْفُوظ، وَقد رَوَى (٥) عبد الله بن زيد بن أسلم وَعبد
الْعَزِيز بن مُحَمَّد وَغير وَاحِد هَذَا الحَدِيث، عَن زيد بن أسلم مُرْسلا، وَلم
يذكرُوا فِيهِ: عَن أبي سعيد. وَعبد الرَّحْمَن يضعف فِي الحَدِيث، قَالَ:
وَسمعت أَبَا دَاوُد يَقُول: سَأَلت أَحْمد عَن عبد الرَّحْمَن، فَقَالَ: أَخُوهُ عبد
الله لَا بَأْس بِهِ. وَسمعت مُحَمَّدًا يذكر عَن عَلّي بن عبد الله قَالَ: عبد الله
ابْن زيد بن أسلم ثِقَة، وَعبد الرَّحْمَن أَخُوهُ (ضَعَّفُوهُ) (٦) . قَالَ مُحَمَّد - يَعْنِي
البُخَارِيّ -: وَلَا أروي عَنهُ شَيْئا. وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم فِي «علله» (٧) :
سَأَلت أبي، وَأَبا زرْعَة عَن حَدِيث عبد الرَّحْمَن هَذَا، وَحَدِيث أُسَامَة،
عَن أَبِيه، عَن عَطاء بن يسَار، عَن أبي سعيد (الْخُدْرِيّ) (٨) أَيْضا، فَقَالَا:
هَذَا خطأ، رَوَاهُ سُفْيَان الثَّوْريّ، عَن زيد بن أسلم، عَن رجل من
أَصْحَابه، عَن رجل من أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وَهُوَ (٩) الصَّحِيح. قَالَ:
(١) فِي «م» : يزِيد. وَهُوَ تَحْرِيف، والمثبت من «أ، ل» وَعبد الرَّحْمَن بن زيد بن أسلم الْمدنِي تَرْجَمته فِي «التَّهْذِيب» (١٧ / ١١٤ - ١١٩) .
(٢) فِي «م» سعيد وَهُوَ تَحْرِيف، والمثبت من «أ، ل» وَهِشَام بن سعد أَبُو عباد الْمدنِي من رجال «التَّهْذِيب» (٣٠ / ٢٠٤ - ٢٠٩) .
(٣) «الْعِلَل المتناهية» (٢ / ٥٤٢) .
(٤) «جَامع التِّرْمِذِيّ» (٣ / ٩٧ - ٩٨) .
(٥) زَاد فِي «أ، ل، م» عَن. وَهُوَ خطأ.
(٦) فِي (جَامع التِّرْمِذِيّ» : ضَعِيف.
(٧) «علل ابْن أبي حَاتِم» (٢ / ٢٣٩ - ٢٤٠)
(٨) من «م» و «علل ابْن أبي حَاتِم» .
(٩) زَاد فِي «م» : فِي.