إِحْدَى نِسَائِهِ وَهُوَ صَائِم. ثمَّ تضحك ". وَفِي لفظ (١) : " كَانَ يقبل وَهُوَ
صَائِم، ويباشر وَهُوَ صَائِم، وَلكنه أملككم لإربه " وَفِي لفظ: " كَانَ يقبل
فِي شهر الصَّوْم " وَفِي آخر (٢) : " كَانَ يقبل فِي رَمَضَان وَهُوَ صَائِم " وَفِي
آخر لمُسلم (٣) : " كَانَ يقبلني وَهُوَ صَائِم، وَأَيكُمْ يملك إربه (كَمَا) (٤) كَانَ
يملك إربه " وَفِي رِوَايَة لأبي دَاوُد (٥) " كَانَ يقبلني وَهُوَ صَائِم ويمص
لساني " وَهِي معلولة - كَمَا نبه عَلَيْهِ ابْن الْقطَّان (٦) - بِأبي يَحْيَى مصدع
الْأَعْرَج المعرقب فِي التَّشَيُّع، (قَالَ السَّعْدِيّ:) (٧) كَانَ زائغاً (جائراً) (٨)
عَن الطَّرِيق. وَقَالَ عبد الْحق (٩) : لَا تصح هَذِه الزِّيَادَة فِي مص اللِّسَان. ثمَّ
أعلها بِمَا نازعه ابْن الْقطَّان فِيهِ، وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: بَلغنِي عَن أبي دَاوُد
أَنه قَالَ: هَذِه الرِّوَايَة لَيست صَحِيحَة. وَفِي رِوَايَة لِابْنِ حبَان فِي
«صَحِيحه» (١٠) من حَدِيث أبي سَلمَة عَنْهَا قَالَت: " كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ
(يقبل بعض نِسَائِهِ) (١١) وَهُوَ صَائِم. قَالَ أَبُو سَلمَة: قلت لعَائِشَة: فِي
(١) «صَحِيح البُخَارِيّ» (٤ / ١٧٦ رقم ١٩٢٧) و «صَحِيح مُسلم» (٢ / ٧٧٧ رقم ١١٠٦ / ٦٥) .
(٢) «صَحِيح مُسلم» (٢ / ٧٧٨ رقم ١١٠٦ / ٧١) .
(٣) «صَحِيح مُسلم» (٢ / ١٧٧ رقم ١١٠٦ / ٦٤) .
(٤) سَقَطت من «أ، ل» والمثبت من «م» و «صَحِيح مُسلم» .
(٥) «سنَن أبي دَاوُد» (٣ / ١٦٠ رقم ٢٣٧٨) .
(٦) «الْوَهم وَالْإِيهَام» (٣ / ١١١) .
(٧) سَقَطت من «أ، ل» والمثبت من «م» و «الْوَهم وَالْإِيهَام» .
(٨) فِي «م» : حائداً. والمثبت من «أ، ل» و «الْوَهم وَالْإِيهَام» .
(٩) «الْأَحْكَام الْوُسْطَى» (٢ / ٢١٨ - ٢١٩) .
(١٠) «صَحِيح ابْن حبَان» (٨ / ٣١٤ - ٣١٥ رقم ٣٥٤٥) .
(١١) فِي «أ» : بعض نِسَائِهِ. وَفِي «ل» : يمص لساني. والمثبت من «م» و «صَحِيح ابْن حبَان» .