الحَدِيث التَّاسِع عشر
أَنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ قَالَ: " من نسي وَهُوَ صَائِم فَأكل أَو شرب فليتم صَوْمه فَإِنَّمَا
أطْعمهُ الله وسقاه " (١) .
هَذَا الحَدِيث مُتَّفق عَلَى صِحَّته (٢) أخرجه الشَّيْخَانِ (٣) من حَدِيث
أبي هُرَيْرَة بِهَذَا اللَّفْظ، وَعند البُخَارِيّ: " فَأكل وَشرب " وللدارقطني (٤) -
وَقَالَ: إِسْنَاده صَحِيح، وَرِجَاله كلهم ثِقَات: " إِذا أكل الصَّائِم نَاسِيا (أَو
شرب نَاسِيا) (٥) فَإِنَّمَا هُوَ رزق سَاقه الله إِلَيْهِ وَلَا قَضَاء عَلَيْهِ " وَرَوَاهُ ابْن
حبَان فِي «صَحِيحه» (٦) بِهَذَا اللَّفْظ، وَفِي رِوَايَة لَهما (٧) وللحاكم (٨) : " من
أفطر فِي شهر رَمَضَان نَاسِيا فَلَا قَضَاء عَلَيْهِ وَلَا كَفَّارَة " قَالَ الْحَاكِم:
صَحِيح عَلَى شَرط مُسلم. وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ تفرد بِهِ ابْن مَرْزُوق وَهُوَ ثِقَة
(عَن الْأنْصَارِيّ: قلت) : (٩) لم ينْفَرد بِهِ، بل تَابعه أَبُو حَاتِم مُحَمَّد بن
إِدْرِيس كَمَا أخرجه الْبَيْهَقِيّ (١٠) .
(١) «الشَّرْح الْكَبِير» (٣ / ٢٠٣) .
(٢) زَاد فِي «أ» : أخرجه البُخَارِيّ. وَهِي مقحمة.
(٣) «صَحِيح البُخَارِيّ» (٤ / ١٨٣ - ١٨٤ رقم ١٩٣٣) و «صَحِيح مُسلم» (٢ / ٨٠٩ رقم ١١٥٥) .
(٤) «سنَن الدَّارَقُطْنِيّ» (٢ / ١٧٨ رقم ٢٧) .
(٥) من «م» و «سنَن الدَّارَقُطْنِيّ» .
(٦) «صَحِيح ابْن حبَان» (٨ / ٢٨٦ رقم ٣٥١٩) .
(٧) «سنَن الدَّارَقُطْنِيّ» (٢ / ١٧٨ رقم ٢٨) و «صَحِيح ابْن حبَان» (٨ / ٢٨٧ - ٢٨٨ رقم ٣٥٢١) .
(٨) «الْمُسْتَدْرك» (١ / ٤٣٠) .
(٩) سَقَطت من «أ، ل» والمثبت من «م» .
(١٠) «السّنَن الْكُبْرَى» (٤ / ٢٢٩) .