تزهق، وَأَيَّام منى أَيَّام أكل وَشرب وبعال» وَهَذِه الطَّرِيقَة أخرجهَا فِي
أَوَاخِر «سنَنه» بأوراق (١) . وَكَذَا الْحَافِظ أَبُو مُوسَى الْأَصْبَهَانِيّ فِي كتاب
«معرفَة الصَّحَابَة» وَهِي ضَعِيفَة جدًّا؛ سعيد بن سَلام (٢) هَذَا وَضاع
مَتْرُوك، قَالَ أَحْمد وَابْن نمير: كَذَّاب. وَقَالَ خَ: يذكر بِوَضْع الحَدِيث.
وَأطلق التّرْك عَلَيْهِ النَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ، وَخَالف (الْعجلِيّ) (٣) فَقَالَ: لَا
بَأْس بِهِ. وَأما عبد الله بن بديل (٤) فَفِيهِ خلف، غمزه الدَّارَقُطْنِيّ وَقَالَ ابْن
عدي: لَهُ (أَحَادِيث) (٥) مِمَّا يُنكر عَلَيْهِ الزِّيَادَة (٦) فِي مَتنه أَو إِسْنَاده.
وَقَالَ ابْن معِين: (صَالح) (٧) وَذكره ابْن حبَان فِي «ثقاته» ولهذه اللَّفْظَة
طرق أُخْرَى:
(أَولهَا) (٨) من طَرِيق عمر بن (خلدَة) (٩) ، عَن أمه (١٠) " أَن النَّبِي
(١) زَاد فِي «م» : لَطِيفَة.
(٢) تَرْجَمته فِي «ميزَان الِاعْتِدَال» (٢ / ١٤١ رقم ٣١٩٥) .
(٣) فِي «أ، ل» : النَّخعِيّ. والمثبت من «م» و «ميزَان الِاعْتِدَال» .
(٤) تَرْجَمته فِي «التَّهْذِيب» (١٤ / ٣٢٥ - ٣٢٦) .
(٥) سَقَطت من «أ، ل» والمثبت من «م» و «التَّهْذِيب» .
(٦) سَقَطت من «أ، ل، م» والمثبت من «التَّهْذِيب» .
(٧) سَقَطت من «أ، ل» والمثبت من «م» و «التَّهْذِيب» .
(٨) فِي «ل، م» : إِحْدَاهَا. والمثبت من «أ» .
(٩) فِي «م» : خَالِد. وَهُوَ خطأ، والمثبت من «أ، ل» و «معرفَة الصَّحَابَة» وَعمر بن خلدَة
الْأنْصَارِيّ أَبُو حَفْص تَرْجَمته فِي «التَّهْذِيب» (٢١ / ٣٢٨ - ٣٣٠) .
(١٠) فِي «أ، ل، م» : أَبِيه، وَهُوَ خطأ؛ فَالْحَدِيث رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي «الْمعرفَة» ، وَابْن أبي
عَاصِم كَمَا فِي «الْإِصَابَة» (١٣ / ٢٥٩) من طَرِيق الْمُنْذر بن الجهم، عَن عمر بن
خلدَة، عَن أمه بِهِ.