صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ بعث عليًّا يُنَادي بمنى: إِنَّهَا أَيَّام أكل وَشرب وبعال ". رَوَاهُ الحافظان
أَبُو نعيم فِي «معرفَة الصَّحَابَة» (١) والخطيب فِي «تلخيصه» كَذَلِك،
وَالطَّبَرَانِيّ وَلَفظه «أَنه لله بعث منادياً يُنَادي: أَيهَا النَّاس، إِنَّهَا أَيَّام أكل
وَشرب وبعال " وَعبد بن حميد (٢) عَن مُوسَى بن (عُبَيْدَة) (٣) الربذي،
حَدثنِي مُنْذر بن (الجهم) (٤) ، عَن عمر بن (خلدَة) (٥) الْأنْصَارِيّ، عَن
(أمه) (٦) وَلَفظه (كَلَفْظِ الْأَوَّلين) (٧) ومُوسَى هَذَا ضَعَّفُوهُ.
ثَانِيهَا: من حَدِيث يُوسُف بن مَسْعُود بن الحكم الْأنْصَارِيّ الزرقي
أَن جدته حدثته «أَنَّهَا رَأَتْ وَهِي بمنى فِي زمَان رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رَاكِبًا يَصِيح
يَقُول: أَيهَا النَّاس، إِنَّهَا أَيَّام أكل وَشرب وَنسَاء وبعال وَذكر الله. قَالَت:
فَقلت: من هَذَا؟ فَقَالُوا: عَلّي بن أبي طَالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه " رَوَاهُ الْحَاكِم فِي
«مُسْتَدْركه» (٨) بِدُونِ هَذِه اللَّفْظَة، وَهَذَا (سِيَاقه) (٩) : " إِنَّهَا لَيست أَيَّام
صِيَام، إِنَّهَا أَيَّام أكل وَشرب وَذكر " رَوَاهُ من حَدِيث مَسْعُود بن الحكم
(١) «معرفَة الصَّحَابَة» (٦ / ٣٥٣٨ رقم ٧٩٩٧) .
(٢) «مُسْند عبد بن حميد» (١ / ٤٥١ رقم ١٥٦٢) .
(٣) فِي «م» : عَبدة. وَهُوَ تَحْرِيف، والمثبت من «أ، ل» و «مُسْند عبد بن حميد» ومُوسَى بن
عُبَيْدَة الربذي تَرْجَمته فِي «التَّهْذِيب» (٢٩ / ١٠٤ / ١١٤) .
(٤) فِي «ل» : جهيم. تَحْرِيف، والمثبت من «أ، ل» و «مُسْند عبد بن حميد» وترجمة مُنْذر بن الجهم فِي «الْجرْح وَالتَّعْدِيل» (٨ / ٢٤٣ - ٢٤٤ رقم ١١٠٣) .
(٥) فِي «م» : خلد. والمثبت من «أ، ل» وَقد سبق التَّنْبِيه عَلَيْهِ.
(٦) فِي «م» : أَبِيه. والمثبت من «أ، ل» و «مُسْند عبد بن حميد» .
(٧) فِي «أ، ل» : الْأَوليين. والمثبت من «م» .
(٨) «الْمُسْتَدْرك» (١ / ٤٣٤ - ٤٣٥) .
(٩) فِي «أ، ل» : سياقته. والمثبت من «م» .