الرَّحْمَن بن زُرارة، عَن جَابر، قَالَ: " خرجنَا مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي تَبُوك
و كَانَت (١) تُدعَى غَزْوَة الْعسرَة (٢) فَبَيْنَمَا (رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يسير) (٣) بَعْدَمَا
أَضْحَى النَّهَار (٤) فَإِذا هُوَ بِرَجُل تَحت ظلّ شَجَرَة، فَقَالُوا: يَا رَسُول الله
رجل (٥) صَامَ فجهده الصَّوْم. فَقَالَ لله: لَيْسَ من الْبر أَن تَصُومُوا فِي
السّفر.
وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ فِي «سنَنه» (٦) من حَدِيث الْأَوْزَاعِيّ، حَدثنِي يَحْيَى
ابْن أبي كثير، قَالَ: أَخْبرنِي مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن قَالَ: أَخْبرنِي جَابر بن
عبد الله " أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ مر بِرَجُل فِي ظلّ شَجَرَة يرش عَلَيْهِ المَاء،
فَقَالَ: مَا بَال صَاحبكُم؟ قَالُوا: يَا رَسُول الله، صَائِم. قَالَ: إِنَّه لَيْسَ من
الْبر أَن تَصُومُوا فِي السّفر، وَعَلَيْكُم بِرُخْصَة الله الَّتِي رخص لكم
(فاقبلوها) (٧» . قَالَ ابْن الْقطَّان (٨) : وإسنادها صَحِيح مُتَّصِل. قلت:
وَمُحَمّد هَذَا الْوَاقِع فِي رِوَايَة النَّسَائِيّ هُوَ (ابْن) (٩) ثَوْبَان. كَذَا ذكرُوا هَذَا
الحَدِيث فِي (تَرْجَمته) (١٠) . وَقَالَ النَّسَائِيّ: لم يسمعهُ من جَابر، وَوَقع فِي
«صَحِيح ابْن حبَان» : ابْن زُرَارَة، كَمَا سلف وَهُوَ مُمكن؛ لِأَنَّهُ فِي الطَّبَقَة.
وَفِي مُسلم (١١) قَالَ شُعْبَة: وَكَانَ يبلغنِي عَن يَحْيَى بن أبي كثير أَنه كَانَ
(١) فِي «أ، ل، م» : كَانَ. والمثبت من «صَحِيح ابْن حبَان» .
(٢) فِي «أ، ل، م» : الْعَشِيرَة. وَكتب فَوْقهَا فِي «م» : الْعسرَة. والمثبت من «صَحِيح ابْن حبَان» .
(٣) فِي «صَحِيح ابْن حبَان) : نسير.
(٤) من «صَحِيح ابْن حبَان» .
(٥) من «صَحِيح ابْن حبَان» .
(٦) «سنَن النَّسَائِيّ» (٤ / ٤٨٦ - ٤٨٧ رقم ٢٢٥٧) .
(٧) فِي «أ» : فاقبلوا. والمثبت من «م، ل» و «سنَن النَّسَائِيّ» .
(٨) «الْوَهم وَالْإِيهَام» (٢ / ٥٧٩) .
(٩) من «م» .
(١٠) فِي «أ، ل» : ترجمتهم. والمثبت من «م» .
(١١) «صَحِيح مُسلم» (٢ / ٧٨٦ رقم ١١١٥) .