ورواياته حَدِيث مُنكر فأذكره بِهِ. وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي «سنَنه» (١) : (هَذَا حَدِيث
لَا يَصح) (٢) ، وَعبد الرَّحْمَن ضعفه يَحْيَى بن معِين وَالنَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ.
وَقد علمت عَن يَحْيَى أَنه اخْتلف قَوْله (فِيهِ) (٣) ، وَقَالَ عبد الْحق (٤) : هَذَا
الحَدِيث رَوَاهُ عبد الرَّحْمَن بن إِبْرَاهِيم (٥) الْقَاص، وَقد أنكرهُ عَلَيْهِ أَبُو
حَاتِم ووثق وَضعف. قَالَ ابْن الْقطَّان (٦) : كَذَا قَالَ، وَهُوَ يروي عَنهُ
أَحَادِيث، وَلم يبين أَبُو حَاتِم أَن الَّذِي أَنْكَرُوا عَلَيْهِ هَذَا الحَدِيث بِعَيْنِه،
وَلَعَلَّه حَدِيث آخر. قَالَ ابْن أبي حَاتِم: سُئِلَ أبي عَنهُ فَقَالَ: لَيْسَ بِالْقَوِيّ،
رَوَى حَدِيثا (مُنْكرا) (٧) عَن الْعَلَاء. قَالَ أَحْمد: لَا بَأْس بِهِ. قَالَ ابْن
الْقطَّان (٨) : وَرِجَاله لَا بَأْس بهم، وَلَيْسَ فيهم من يوضع النّظر فِيهِ إِلَّا هَذَا
(الْقَاص) (٩) ، وَهُوَ لَا بَأْس بِهِ، وَمَا جَاءَ من ضعفه بِحجَّة. قَالَ (١٠) : وَإِذا
وجدت عَن يَحْيَى بن معِين أَنه قَالَ: لَيْسَ بِشَيْء. فَإِنَّمَا مَعْنَاهُ قَلِيل
الرِّوَايَات، وَقد يُفَسر ذَلِك عَنهُ فِي رجال هَكَذَا، وَإِلَّا فَهَذَا توثيقه إِيَّاه،
نَقله عَنهُ الدوري. قَالَ ابْن الْقطَّان: وَالْمَقْصُود أَن يعلم أَنه مُخْتَلف فِيهِ،
والْحَدِيث من رِوَايَته حسن.
(١) «السّنَن الْكُبْرَى» (٤ / ٢٥٩) .
(٢) لَيست فِي «السّنَن الْكُبْرَى» .
(٣) سَقَطت من «أ، ل» والمثبت من «م» .
(٤) «الْأَحْكَام الْوُسْطَى» (٢ / ٢٣٨) .
(٥) سَقَطت من «أ، ل، م» والمثبت من «الْأَحْكَام الْوُسْطَى» .
(٦) «الْوَهم وَالْإِيهَام» (٥ / ٣٧٥ - ٣٧٦) .
(٧) فِي «أ» : مُنكر. والمثبت من «ل، م» و «الْجرْح وَالتَّعْدِيل» .
(٨) «الْوَهم وَالْإِيهَام» (٥ / ٣٧٥ - ٣٧٦) .
(٩) فِي «م» : القَاضِي. والمثبت من «أ، ل» و «الْوَهم وَالْإِيهَام» .
(١٠) «الْوَهم وَالْإِيهَام» (٥ / ٣٧٧) .