Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1046
Jumlah yang dimuat : 2512


(١) أخرجه أحمد في المسند (٤/ ٣٩٤)، والدارقطني في العلل (٧/ ٢٤٠)، والآجري في تحريم النرد (ص: ٥٦) (رقم: ١١)، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (٧/ ٣٥٢) من طريق عبد الله بن المبارك، عن أسامة بن زيد الليثي، عن سعيد بن أبي هند، عن أبي مرة مولى عقيل - فيما أعلم -، عن أبي موسى.
وخولف عبد الله بن المبارك في إسناده:
أخرجه أحمد في المسند (٤/ ٣٩٤)، وابن أبي شيبة في المصنف (٥/ ٢٨٧) (رقم: ٢٦١٥٣) من طريق وكيع.
وابن عبد البر في التمهيد (١٣/ ١٧٤) من طريق ابن وهب، كلاهما عن أسامة بن زيد (ووقع في المصنف أبو أسامة بن يزيد وهو خطأ) عن سعيد بن أبي هند عن أبي موسى. كرواية مالك عن موسى بن ميسرة سواء.
والذي يظهر أن الاضطراب جاء من أسامة بن زيد، فهو صدوق يهم كما تقدّم، ثم إن الرواة عنه كلهم ثقات حفاظ، ويؤيد وهمه قوله في الإسناد الأول: "فيما أعلم". فلم يجزم بذكر أبي مرة في إسناده، وهذا الشك إن كان من أسامة فهو دليل على وهمه، وإن كان من ابن المبارك فتُرجّح رواية الأكثر، والله أعلم.
(٢) العلل (٧/ ٢٤٠).
(٣) كذا قال المصنف، وتبع الدارقطني في ترجيح رواية أسامة بن زيد على رواية موسى بن مسرة، وفي ذلك نظر، والصحيح في إسناده ما رواه مالك عن موسى بن ميسرة - على انقطاعه - لأمور:
- موسى بن ميسرة ثقة، وهو أحفظ من أسامة.
- اختلف على أسامة، فروي عنه ما يوافق رواية موسى.
- عدم الجزم في رواية أسامة بذكر الواسطة.
- أنَّ موسى بن ميسرة توبع، تابعه:
١ - نافع مولى ابن عمر، واختلف عليه:
أخرجه ابن ماجه في السنن كتاب: الأدب، باب: اللعب بالنرد (٢/ ١٢٣٧) (رقم: ٣٧٦٢)، والبخاري في الأدب المفرد (ص: ٤٣٤) (رقم: ١٢٧٢)، وأحمد في المسند (٤/ ٤٠٠)، وابن أبي شيبة في المصنف (٥/ ٢٨٦) (رقم: ٢٦١٤١)، وأبو يعلى في المسند (٦/ ٤٠٥) (رقم: ٨٢٥٣)، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?