Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1048
Jumlah yang dimuat : 2512


= وقد روي الحديث أيضا بإسناد آخر، أخرجه أحمد في المسند (٤/ ٣٩٢)، وعبد بن حميد في المسند (١/ ٤٨٥) (رقم: ٥٤٧)، والحاكم في المستدرك (١/ ٥٠) من طريق عبد الرزاق، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن أبيه، عن رجل، عن أبي موسى الأشعري.
وقال الحاكم بعد أن أخرج رواية نافع مولى ابن عمر المتقدّمة: "صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه لوهم وقع لعبد الله بن سعيد بن أبي هند لسوء حفظه".
قلت: والوهم الذي وقع فيه هو زيادة الرجل المبهم بين أبيه وأبي موسى، والرواة يروونه عن أبيه عن أبي موسى خلا رواية عن أسامة بن زيد مرجوحة.
قال البيهقي: "واختلف فيه على عبد الله بن سعيد بن أبي هند فقيل: عنه عن أبيه عن رجل عن أبي موسى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الكعاب، وقيل: عنه عن أبي موسى نحو رواية الجماعة، وهو أولى". السنن الكبرى (١٠/ ٢١٥).
وجملة القول أن الصحيح في إسناده ما رواه موسى بن ميسرة ومن تابعه عن سعيد بن أبي هند عن أبي موسى به، وهذا منقطع.
قال أبو حاتم: "لم يلق سعيد بن أبي هند أبا موسى الأشعري". المراسيل (ص: ٩٧).
وللحديث شاهد من حديت بُريدة بن الحصيب، أخرجه مسلم في صحيحه كتاب: الشعر، باب: تحريم اللعب بالنردشير (١٤، ١٧٧) (رقم: ، ٢٢٦) مرفوعا بلفظ: "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه".
(١) لعله في كتابه: غرائب مالك.
وأخرجه من طريق إسحاق بن سليمان الرازي: ابنُ أبي الدنيا في ذمِّ الملاهي (ص: ٧١) (رقم: ٨٤).
وإسحاق بن سليمان الرازي ثقة فاضل كما في التقريب (رقم: ٣٥٧).
واللفظان متقاربان، فالنرد معرّب، وضعه أردشير بن باك، ولهذا يقال: النردشير.
وقال ابن الأثير: "النرد اسم أعجمي معرّب، وشير بمعنى: حلو".
انظر: القاموس المحيط (١/ ٣٥٣)، النهاية (٥/ ٣٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?