Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Imaa-u ilaa Athraf Ahaadits Kitab al Muwatho- Detail Buku
Halaman Ke : 1377
Jumlah yang dimuat : 2512

وقال فيه بعضُهم: عُبيد، غير مضاف (١). وقال طائفةٌ مِنهم: عبد الله (٢)، فأَوْهَمُوا أن يكونَ أبو طُوالة (٣).

وذكر الدارقطني عن إسماعيل القاضِي (٤) أنَّه قال: "الصحيحُ إمَّا عبيد وإمّا عُبيد الله، لا عبد الله" (٥).


(١) أي عبيد بن عبد الرحمن، ذكره الدارقطني العلل (٣/ ل: ٢٠٣/ أ)، ووقع في المطبوع منه (١١/ ٦٨): عبد بن عبد الرحمن، وهو خطأ وتصحيف.
(٢) وهي رواية القعنبي (ص: ١٤٣)، ومن طريقه أخرجه اجوهري في مسند الموطأ (ل: ١٠٤/ أ)، وتابعه:
- أبو عامر العقدي، وعثمان بن عمر عند أحمد.
- والشافعي، ذكره الدارقطني في العلل (١١/ ٦٨).
- ومطرّف، ذكره ابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ٢١٥).
تنبيه: أخرج الحاكم في المستدرك (١/ ٥٦٦) الحديث من طريق القعنبي إلا أنه قال فيه: عبيد الله بن عبد الرحمن كرواية الجماعة عن مالك، وتصحف فيه عبيد بن حنين إلى عبيد بن جبير.
(٣) واسمه عبد الله بن عبد الرحمن، وهو شيخ لمالك، روى عنه في الموطأ، وقد تقدّم ذكره في هذا المسند (٣/ ٤٧٥)، فعلى قول من قال في هذا الإسناد: عبد الله مكبَّرًا، يشتبه أن يكون المعنيّ به أبو طوالة، وليس الأمر كذلك، وممّن اشتبه عليه أحمد بن خالد -وهو أحد رواة الموطأ وله مسند الموطأ، وتقدم ذكره (ص: ١٨) -، قال ابن عبد البر: "وقد غلط في هذا أحمد بن خالد غلطًا بيّنًا، فأدخل الحديث في باب أبي طوالة عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر الأنصاري، وإنَّما دخل عليه الغلط من رواية القعنبي، وقوله فيه: عبد الله، فتوهم أنَّ قول يحيى: عبيد الله غلط، وظنّه أبا طوالة، فليس كما ظن". التمهيد (١٩/ ٢١٥).
وانظر: رجال الموطأ (ل: ٧٢/ أ).
(٤) هو إسماعيل بن إسحاق القاضى المالكي، وتقدّم (٣/ ٧٣).
(٥) لم أقف عليه.
وقال الجوهري: "وهو الصواب إن شاء الله". مسند الموطأ (ل: ١٠٤/ أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?